بعد ان دخل قطار الخط E حيز الاستغلال بشكل رمسي اثر اعلان ذلك امس من قبل وزير النقل ربيع المجيدي، يبقى السؤال مطروحا حول مصير الخط D من نفس المشروع في جزئه الاول في ظل توقف الاشغال بمنطقة باردو منذ 11 نوفمبر 2019 بسبب قرار إيقاف الاشغال الصادر عن المجلس البلدي بباردو والذي تم حله مؤخرا.
ويربط هذا الخط بين ساحة برشلونة بتونس العاصمة ومنطقة القباعة بطول 12.2 كم مرورا بمحطات السيدة منوبية، الملاسين، الروضة، باردو، البرطال، منوبة ،البرتقال والقباعة.
وفي هذا السياق، علمنا من عدد من المصادر بان قرار المنع لا يزال قائما رغم حل المجلس البلدي وذلك في انتظار اتخاذ قرار يلغيه ويعوضه باجراءات اخرى تنهي هذا الاشكال وتعيد الاشغال الى منطقة باردو فهل سيكون بعد تنصيب النيابات الخصوصية ام لا؟
ويذكر انه قدرت تكاليف المشروع سنة 2009 بـ 612 مليون دينار يقع توفير 40% منها على حساب ميزانية الدولة و60% عن طريق قروض خارجية (AFD, KfWو (BEI إضافة الى هبة بـ 28 مليون أورو من الإتحاد الأوروبي. تقدر التكلفة الجملية المتوقعة لهذا الجزء من المشروع عند الانتهاء من الاشغال حوالي 1217 مليون دينار.
جمال
بعد ان دخل قطار الخط E حيز الاستغلال بشكل رمسي اثر اعلان ذلك امس من قبل وزير النقل ربيع المجيدي، يبقى السؤال مطروحا حول مصير الخط D من نفس المشروع في جزئه الاول في ظل توقف الاشغال بمنطقة باردو منذ 11 نوفمبر 2019 بسبب قرار إيقاف الاشغال الصادر عن المجلس البلدي بباردو والذي تم حله مؤخرا.
ويربط هذا الخط بين ساحة برشلونة بتونس العاصمة ومنطقة القباعة بطول 12.2 كم مرورا بمحطات السيدة منوبية، الملاسين، الروضة، باردو، البرطال، منوبة ،البرتقال والقباعة.
وفي هذا السياق، علمنا من عدد من المصادر بان قرار المنع لا يزال قائما رغم حل المجلس البلدي وذلك في انتظار اتخاذ قرار يلغيه ويعوضه باجراءات اخرى تنهي هذا الاشكال وتعيد الاشغال الى منطقة باردو فهل سيكون بعد تنصيب النيابات الخصوصية ام لا؟
ويذكر انه قدرت تكاليف المشروع سنة 2009 بـ 612 مليون دينار يقع توفير 40% منها على حساب ميزانية الدولة و60% عن طريق قروض خارجية (AFD, KfWو (BEI إضافة الى هبة بـ 28 مليون أورو من الإتحاد الأوروبي. تقدر التكلفة الجملية المتوقعة لهذا الجزء من المشروع عند الانتهاء من الاشغال حوالي 1217 مليون دينار.