قام وزير النقل ربيع المجيدي، اليوم، بتدشين الخط E انطلاقا من محطة بوقطفة ليدخل بذلك بشكل رسمي حيز الاستغلال من خلال نقل المسافرين يوميا.
وكان الوزير مرفوقا بالرئيس المدير العام لشركة تونس للشبكة الحديدية السريعة لطفي شوبة وهي كمنشأة من قامت بانجاز الخط بكل تفاصيله والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية تونفيق بوفايد وهي الشركة المستغلة للمشروع، وفق ما جاء بالمجلس الوزاري لسنة 2009 .
وسيشكل هذا الخط حلا كبيرا لما يعيشه سكان المناطق المحاذية لها عبر تامين تنقلاتهم اليومية على سكة تربط بوقفطة مع محطة برشلونة بطول 6.3 كلم.
ورغم ما اثير حول تاخير هذا الموعد فان لا احد بامكانه التغاضي عن العمل الجبار الذي قامت به عمال واطارات شركة RFR من اداريين وتقنيين وعددهم يقارب 50 شخصا اكتسبوا خبرة هامة في مجال هو الاول في تونس من حيث انشاء السكك الحديدية وتطويرها.
وتجدر الاشارة الى ان هذا المشروع في جزئه الاول يشمل الخط D الرابط بين ساحة برشلونة بتونس ومنطقة القباعة بطول 12.2 كم مرورا بمحطات السيدة منوبية، الملاسين، الروضة، باردو، البرطال، منوبة ،البرتقال والقباعة، والخط E الرابط بين ساحة برشلونة بتونس ومنطقة بوقطفة بطول 6.3 كم مرورا بمحطات النجاح، الطيران، الزهور، الحرارية وبوقطفة بالاضافة الىانشاء مركز للقيادة المركزية بمحطة برشلونة، وورشات ومستودعات خاصة بالصيانة بسيدي فتح االله.
اما بخصوص تمويل المشروع، فقد قدرت التكاليف سنة 2009 بـ 612 مليون دينار يقع توفير 40% منها على حساب ميزانية الدولة و60% عن طريق قروض خارجية (AFD, KfWو (BEI إضافة الى هبة بـ28 مليون أورو من الإتحاد الأوروبي. تقدر التكلفة الجملية المتوقعة لهذا الجزء من المشروع عند الانتهاء من الاشغال حوالي 1217 مليون دينار حيث ساهمت مجموعة من العوامل الى ارتفاع الكلفة.
وللاشارة فان انطلاقة سير اول قطار سريع على الخط E في تجربة أولى بنجاح كانت يوم 24 جويلية 2021 لتتواصل بعدها مرحلة التجارب الفنية الى المرحلة الموالية والاخيرة الا وهي عملية استكمال أشغال التشوير (Signalisation) وتجربتها من ناحية أخرى مما سيمكن من المصادقة على سلامة المنشات والتجهيزات والقطارات ليتم بعد الانتهاء منها الى المرور مباشرة إلى الاستغلال النموذجي والمتكامل للمنظومة ككل ثم المرحلة النهائية وهي التجارب بدون مسافرين ثم الاعلان الرسمي اليوم عن دخوله حيز الاستغلال.
جمال
قام وزير النقل ربيع المجيدي، اليوم، بتدشين الخط E انطلاقا من محطة بوقطفة ليدخل بذلك بشكل رسمي حيز الاستغلال من خلال نقل المسافرين يوميا.
وكان الوزير مرفوقا بالرئيس المدير العام لشركة تونس للشبكة الحديدية السريعة لطفي شوبة وهي كمنشأة من قامت بانجاز الخط بكل تفاصيله والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية تونفيق بوفايد وهي الشركة المستغلة للمشروع، وفق ما جاء بالمجلس الوزاري لسنة 2009 .
وسيشكل هذا الخط حلا كبيرا لما يعيشه سكان المناطق المحاذية لها عبر تامين تنقلاتهم اليومية على سكة تربط بوقفطة مع محطة برشلونة بطول 6.3 كلم.
ورغم ما اثير حول تاخير هذا الموعد فان لا احد بامكانه التغاضي عن العمل الجبار الذي قامت به عمال واطارات شركة RFR من اداريين وتقنيين وعددهم يقارب 50 شخصا اكتسبوا خبرة هامة في مجال هو الاول في تونس من حيث انشاء السكك الحديدية وتطويرها.
وتجدر الاشارة الى ان هذا المشروع في جزئه الاول يشمل الخط D الرابط بين ساحة برشلونة بتونس ومنطقة القباعة بطول 12.2 كم مرورا بمحطات السيدة منوبية، الملاسين، الروضة، باردو، البرطال، منوبة ،البرتقال والقباعة، والخط E الرابط بين ساحة برشلونة بتونس ومنطقة بوقطفة بطول 6.3 كم مرورا بمحطات النجاح، الطيران، الزهور، الحرارية وبوقطفة بالاضافة الىانشاء مركز للقيادة المركزية بمحطة برشلونة، وورشات ومستودعات خاصة بالصيانة بسيدي فتح االله.
اما بخصوص تمويل المشروع، فقد قدرت التكاليف سنة 2009 بـ 612 مليون دينار يقع توفير 40% منها على حساب ميزانية الدولة و60% عن طريق قروض خارجية (AFD, KfWو (BEI إضافة الى هبة بـ28 مليون أورو من الإتحاد الأوروبي. تقدر التكلفة الجملية المتوقعة لهذا الجزء من المشروع عند الانتهاء من الاشغال حوالي 1217 مليون دينار حيث ساهمت مجموعة من العوامل الى ارتفاع الكلفة.
وللاشارة فان انطلاقة سير اول قطار سريع على الخط E في تجربة أولى بنجاح كانت يوم 24 جويلية 2021 لتتواصل بعدها مرحلة التجارب الفنية الى المرحلة الموالية والاخيرة الا وهي عملية استكمال أشغال التشوير (Signalisation) وتجربتها من ناحية أخرى مما سيمكن من المصادقة على سلامة المنشات والتجهيزات والقطارات ليتم بعد الانتهاء منها الى المرور مباشرة إلى الاستغلال النموذجي والمتكامل للمنظومة ككل ثم المرحلة النهائية وهي التجارب بدون مسافرين ثم الاعلان الرسمي اليوم عن دخوله حيز الاستغلال.