*سرد متقن مشوق نظم فوضى التفاصيل وقدم نقدا دقيقا وعميقا للتصوّرات السائدة عن الرجولة والأنوثة
تونس – الصباح
تكهنات كثيرة سبقت الاعلان عن الفوز النهائي بالجائزة العالمية للرواية العربية " البوكر" في دورتها الخامسة عشرة اول امس الاحد 22 ماي الجاري وقد ادلى عدد من النقاد العرب بدلوهم في الموضوع ولكن لا احد فيهم تكهن بفوز رواية " خبز على طاولة الخال ميلاد " للروائي الليبي محمد النعاس، ليكون أول روائي ليبى يفوز بجائزة البوكر العربية وثاني اصغر كاتب فاز بالجائزة في تاريخها. ومحمد النعاس قاص وكاتب صحفى ليبى من مواليد 1991. حصل على بكالورويس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014. صدرت له "دم أزرق" مجموعة قصصية 2020. و"خبز على طاولة الخال ميلاد" 2021 هي روايته الأولى، وقد كتبها في ستة أشهر أثناء فترة الحجر الصحي، عندما كان مقيما في مدينة طرابلس الليبية، تحت القصف يتابع أخبار الموت والمرض بالكورونا والحرب.
الرواية اختارتها لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، وعضوية كل من إيمان حميدان، كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي، وبيان ريحانوفا، أكاديمية ومترجمة بلغارية، وعاشور الطويبي، طبيب، شاعر، ومترجم من ليبيا، وسعدية مفرح، شاعرة وناقدة من الكويت.
هل كانت "ماكيت القاهرة" الاقرب الى الفوز؟
كانت الجائزة العالمية للرواية العربية، قد أعلنت يوم 22 مارس الماضي، عن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة وهي "ماكيت القاهرة" لطارق إمام، و"دلشاد - سيرة الجوع والشبع" لبشرى خلفان، و"يوميات روز" لريم الكمالي، و"الخط الأبيض من الليل" لخالد النصر الله، و"خبز على طاولة الخال ميلاد" لمحمد النعّاس، و"أسير البرتغاليين" لمحسن الوكيلي.
وقد اتجهت كل الانظار تقريبا نحو رواية المصري طارق إمام "ماكيت القاهرة" الصادرة عن منشورات المتوسط، وقال بعض النقاد انها عمل جيد ويستحق الفوز، قدم فيها طارق إمام مغامرة رائعة ولافتة، ومليئة بالتجريب. وقيل ايضا ان ميزة "ماكيت القاهرة" أنها نقلت مستوى كتابة الفانتازيا عربيا إلى منطقة جديدة، وبنى فيها كاتبها عالما فانتازي على أساس من الوعي الفلسفي الواضح بإشكاليتين تمثلان جوهر أزمات الإنسان المعاصر وهما إشكالية علاقة الإنسان بالمكان وإشكالية علاقة الأزمنة بالمكان وببعضها البعض، كما انها عمل فلسفي جمالي اتخذ من الفانتازيا وسيلة لتقديم رؤية كاتبها لهذه الإشكالية التي تؤرقه كمبدع. ورأى البعض الاخر من النقاد ان اغلب الروايات التي تكون القائمة القصيرة تستحق الفوز بهذه الجائزة المعتبرة في الدول العربية، والتي تلعب دورا كبيرا في تقدم مسيرة الذي يفوز بها . كما حظيت رواية "دلشاد - سيرة الجوع والشبع" للقاصة والروائية العمانية بشرى خلفان، والصادرة عن منشورات تكوين - العراق، باهتمام النقاد وقد انتظر البعض منهم فوزها لأنها "الأقوى والأكمل "ولأنها قدمت ملحمة حقيقية ومختلفة.رواية "أسير البرتغاليين" لمحسن الوكيلي، مثلها مثل " ماكيت القاهرة"و"ّدلشاد – سيرة الجوع والشبع " كانت قريبة جدا من الفوز نظرا للقضايا المطروحة، وحالة البنية التجملية التي تعتمد عليها الأعمال الأدبية الثلاثة. وتمنى البعض من متتبعي مسيرة البوكر العربية ان تنحاز الجائزة للقيمة الجمالية على حساب أي قيم أخرى أيديولوجية أو سياسية أو أخلاقية، خاصة وأن أغلب الروايات العربية ومنها الروايات المتنافسة على البوكر أصبحت تنافس على قيمة أيديولوجية ما مع تغافل عن القيمة الجمالية بذاتها.
تجسيد للمثل الشعبي الليبي " عيلة وخالها ميلاد "
اذن خلافا لكل التكهنات فازترواية "خبز على طاولة الخال ميلاد " للروائى الليبى محمد النعاس، بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الخامسة عشرة لعام 2022، وتناول فيها كاتبها تعريفات مجتمع القرية المختلفة للرجولة، محتفظا بتعريف واحد للرجل الضد أو "اللا رجل" الذي يكون ميلاد الأسطى رمزا له . وتعيد هذه الرواية حسب ما صرّح به لموقع الجائزة :"مساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم "الجندر" وتدين القوالب النمطية الجاهزة التي تحصر وظائف كل من المرأة والرجل في أطر محددة إذا تخطاها أحدهما تخطى الحد الذي سطّر له. وهي رواية انتصار الفرد على الأفكار الجماعية القاتلة، ورواية انتصار التجربة الإنسانية إزاء كل التوصيفات الثابتة. وهي تجسيد قريب جدا من المثل الشعبي الليبي "عيلة وخالها ميلاد".
وأضاف الفائز بالبوكر العربية :"أن الموروث اللساني في ليبيا لا يحتفي إلا بصورة الرجل المثالي، فتارة هو الذي مات في المعارك التاريخية، وتارة هو الذى يربى زوجته على يده، وتارة هو الديك المسيطر على دجاجاته، وهو الفارس الذى يكبح جماح زوجته، وهكذا تتوالى حتى يمكنك رسم صورة واضحة لذلك الرجل.وفي روايتي التي تدور احداثها فيمجتمع قروي منغلق،يبحث البطل ميلاد الأسطى عن تعريف الرجولة المثالي حسبما يراها مجتمعه، يفشل طوال حياته في أن يكون رجلا بعد محاولات عديدة، فيقرر أن يكون نفسه وأن ينسى هذا التعريف بعد أن يتعرف على حبيبته وزوجته المستقبلية زينب، يعيش أيامه داخل البيت يضطلع بأدوار خص بها المجتمع المرأة ، فيما تعمل حبيبته على إعالة البيت، وهكذا يقلبان الأدوار الاجتماعية. يظل ميلاد على غير علم بحقيقة سخرية مجتمعه منه حتى يصارحه ابن عمه بما يحدث حوله".
التتويج اعلان عن ميلاد روائي عربي واعد
ارجع الروائي التونسي الدكتور شكري مبخوت رئيس لجنة تحكيم الدورة 15 من البوكر العربية والحاصل على نفس الجائزة في دورة 2015 بروايته " الطلياني ، اسباب اسناد الجائزة للكاتب الليبي الى ان الرواية المتوجة :"...قامت على استعادة تجربة شخصيّة في ضرب من الاعترافات التي نظّم السرد المتقن المشوّق فوضى تفاصيلها ليقدّم نقدادقيقا عميقا للتصوّرات السائدة عن الرجولة والأنوثة وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي والاجتماعيّ." وأضاف المبخوت ": إنّها رواية تقع في صلب التساؤلات الثقافيّة الكونيّة حول قضايا الجندر لكنّها منغرسة، في آن واحد، في بيئتها المحلّيّة والعربيّة بعيدا عن التناول الإيديولوجيّ المسيء لنسبيّة الرواية وحواريّتها".
اما رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية ياسر سليمان فقد وضّح انه مما يميز هذا النص الروائي الماتع الجرأة في السرد، والاقتصاد فيه، والانفتاح على مسارات من القص لا توصد الأبواب، وتدفّق اللغة التي تنساب الفصحى في عروقها بألق لا مبالغة فيه، للتعبير عن خبايا الروح والجسد بلا تكلّف أو ابتذال. وأكد ياسر سليمان على ان :"رواية " خبز على طاولة الخال ميلاد" تعلن في الحقيقة عن ميلاد روائي عربي واعد، لينضم إلى كوكبة الكتاب الشبّان الذين قدّمتهم "البوكر العربية" إلى القارئ العربي، في وطنه الكبير من المحيط إلى الخليج، وفي مهاجر هذا القارئ في شتّى أصقاع المعمورة".
يذكر ان المتوجين في القائمة القصير للجائزة العالمية للرواية العربية- والتي لم يتأهل لها أي كاتب تونسي من الذين ترشحت اعمالهم الروائية للمنافسة - تحصل كل منهم على 10 آلاف دولار اضيفت لها 50 الف دولار للفائز الاول بها باعتبارها أفضل عمل روائي نشر بين 1 جويلية 2020 و30 جوان 2021.
*سرد متقن مشوق نظم فوضى التفاصيل وقدم نقدا دقيقا وعميقا للتصوّرات السائدة عن الرجولة والأنوثة
تونس – الصباح
تكهنات كثيرة سبقت الاعلان عن الفوز النهائي بالجائزة العالمية للرواية العربية " البوكر" في دورتها الخامسة عشرة اول امس الاحد 22 ماي الجاري وقد ادلى عدد من النقاد العرب بدلوهم في الموضوع ولكن لا احد فيهم تكهن بفوز رواية " خبز على طاولة الخال ميلاد " للروائي الليبي محمد النعاس، ليكون أول روائي ليبى يفوز بجائزة البوكر العربية وثاني اصغر كاتب فاز بالجائزة في تاريخها. ومحمد النعاس قاص وكاتب صحفى ليبى من مواليد 1991. حصل على بكالورويس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014. صدرت له "دم أزرق" مجموعة قصصية 2020. و"خبز على طاولة الخال ميلاد" 2021 هي روايته الأولى، وقد كتبها في ستة أشهر أثناء فترة الحجر الصحي، عندما كان مقيما في مدينة طرابلس الليبية، تحت القصف يتابع أخبار الموت والمرض بالكورونا والحرب.
الرواية اختارتها لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، وعضوية كل من إيمان حميدان، كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي، وبيان ريحانوفا، أكاديمية ومترجمة بلغارية، وعاشور الطويبي، طبيب، شاعر، ومترجم من ليبيا، وسعدية مفرح، شاعرة وناقدة من الكويت.
هل كانت "ماكيت القاهرة" الاقرب الى الفوز؟
كانت الجائزة العالمية للرواية العربية، قد أعلنت يوم 22 مارس الماضي، عن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة وهي "ماكيت القاهرة" لطارق إمام، و"دلشاد - سيرة الجوع والشبع" لبشرى خلفان، و"يوميات روز" لريم الكمالي، و"الخط الأبيض من الليل" لخالد النصر الله، و"خبز على طاولة الخال ميلاد" لمحمد النعّاس، و"أسير البرتغاليين" لمحسن الوكيلي.
وقد اتجهت كل الانظار تقريبا نحو رواية المصري طارق إمام "ماكيت القاهرة" الصادرة عن منشورات المتوسط، وقال بعض النقاد انها عمل جيد ويستحق الفوز، قدم فيها طارق إمام مغامرة رائعة ولافتة، ومليئة بالتجريب. وقيل ايضا ان ميزة "ماكيت القاهرة" أنها نقلت مستوى كتابة الفانتازيا عربيا إلى منطقة جديدة، وبنى فيها كاتبها عالما فانتازي على أساس من الوعي الفلسفي الواضح بإشكاليتين تمثلان جوهر أزمات الإنسان المعاصر وهما إشكالية علاقة الإنسان بالمكان وإشكالية علاقة الأزمنة بالمكان وببعضها البعض، كما انها عمل فلسفي جمالي اتخذ من الفانتازيا وسيلة لتقديم رؤية كاتبها لهذه الإشكالية التي تؤرقه كمبدع. ورأى البعض الاخر من النقاد ان اغلب الروايات التي تكون القائمة القصيرة تستحق الفوز بهذه الجائزة المعتبرة في الدول العربية، والتي تلعب دورا كبيرا في تقدم مسيرة الذي يفوز بها . كما حظيت رواية "دلشاد - سيرة الجوع والشبع" للقاصة والروائية العمانية بشرى خلفان، والصادرة عن منشورات تكوين - العراق، باهتمام النقاد وقد انتظر البعض منهم فوزها لأنها "الأقوى والأكمل "ولأنها قدمت ملحمة حقيقية ومختلفة.رواية "أسير البرتغاليين" لمحسن الوكيلي، مثلها مثل " ماكيت القاهرة"و"ّدلشاد – سيرة الجوع والشبع " كانت قريبة جدا من الفوز نظرا للقضايا المطروحة، وحالة البنية التجملية التي تعتمد عليها الأعمال الأدبية الثلاثة. وتمنى البعض من متتبعي مسيرة البوكر العربية ان تنحاز الجائزة للقيمة الجمالية على حساب أي قيم أخرى أيديولوجية أو سياسية أو أخلاقية، خاصة وأن أغلب الروايات العربية ومنها الروايات المتنافسة على البوكر أصبحت تنافس على قيمة أيديولوجية ما مع تغافل عن القيمة الجمالية بذاتها.
تجسيد للمثل الشعبي الليبي " عيلة وخالها ميلاد "
اذن خلافا لكل التكهنات فازترواية "خبز على طاولة الخال ميلاد " للروائى الليبى محمد النعاس، بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الخامسة عشرة لعام 2022، وتناول فيها كاتبها تعريفات مجتمع القرية المختلفة للرجولة، محتفظا بتعريف واحد للرجل الضد أو "اللا رجل" الذي يكون ميلاد الأسطى رمزا له . وتعيد هذه الرواية حسب ما صرّح به لموقع الجائزة :"مساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم "الجندر" وتدين القوالب النمطية الجاهزة التي تحصر وظائف كل من المرأة والرجل في أطر محددة إذا تخطاها أحدهما تخطى الحد الذي سطّر له. وهي رواية انتصار الفرد على الأفكار الجماعية القاتلة، ورواية انتصار التجربة الإنسانية إزاء كل التوصيفات الثابتة. وهي تجسيد قريب جدا من المثل الشعبي الليبي "عيلة وخالها ميلاد".
وأضاف الفائز بالبوكر العربية :"أن الموروث اللساني في ليبيا لا يحتفي إلا بصورة الرجل المثالي، فتارة هو الذي مات في المعارك التاريخية، وتارة هو الذى يربى زوجته على يده، وتارة هو الديك المسيطر على دجاجاته، وهو الفارس الذى يكبح جماح زوجته، وهكذا تتوالى حتى يمكنك رسم صورة واضحة لذلك الرجل.وفي روايتي التي تدور احداثها فيمجتمع قروي منغلق،يبحث البطل ميلاد الأسطى عن تعريف الرجولة المثالي حسبما يراها مجتمعه، يفشل طوال حياته في أن يكون رجلا بعد محاولات عديدة، فيقرر أن يكون نفسه وأن ينسى هذا التعريف بعد أن يتعرف على حبيبته وزوجته المستقبلية زينب، يعيش أيامه داخل البيت يضطلع بأدوار خص بها المجتمع المرأة ، فيما تعمل حبيبته على إعالة البيت، وهكذا يقلبان الأدوار الاجتماعية. يظل ميلاد على غير علم بحقيقة سخرية مجتمعه منه حتى يصارحه ابن عمه بما يحدث حوله".
التتويج اعلان عن ميلاد روائي عربي واعد
ارجع الروائي التونسي الدكتور شكري مبخوت رئيس لجنة تحكيم الدورة 15 من البوكر العربية والحاصل على نفس الجائزة في دورة 2015 بروايته " الطلياني ، اسباب اسناد الجائزة للكاتب الليبي الى ان الرواية المتوجة :"...قامت على استعادة تجربة شخصيّة في ضرب من الاعترافات التي نظّم السرد المتقن المشوّق فوضى تفاصيلها ليقدّم نقدادقيقا عميقا للتصوّرات السائدة عن الرجولة والأنوثة وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي والاجتماعيّ." وأضاف المبخوت ": إنّها رواية تقع في صلب التساؤلات الثقافيّة الكونيّة حول قضايا الجندر لكنّها منغرسة، في آن واحد، في بيئتها المحلّيّة والعربيّة بعيدا عن التناول الإيديولوجيّ المسيء لنسبيّة الرواية وحواريّتها".
اما رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية ياسر سليمان فقد وضّح انه مما يميز هذا النص الروائي الماتع الجرأة في السرد، والاقتصاد فيه، والانفتاح على مسارات من القص لا توصد الأبواب، وتدفّق اللغة التي تنساب الفصحى في عروقها بألق لا مبالغة فيه، للتعبير عن خبايا الروح والجسد بلا تكلّف أو ابتذال. وأكد ياسر سليمان على ان :"رواية " خبز على طاولة الخال ميلاد" تعلن في الحقيقة عن ميلاد روائي عربي واعد، لينضم إلى كوكبة الكتاب الشبّان الذين قدّمتهم "البوكر العربية" إلى القارئ العربي، في وطنه الكبير من المحيط إلى الخليج، وفي مهاجر هذا القارئ في شتّى أصقاع المعمورة".
يذكر ان المتوجين في القائمة القصير للجائزة العالمية للرواية العربية- والتي لم يتأهل لها أي كاتب تونسي من الذين ترشحت اعمالهم الروائية للمنافسة - تحصل كل منهم على 10 آلاف دولار اضيفت لها 50 الف دولار للفائز الاول بها باعتبارها أفضل عمل روائي نشر بين 1 جويلية 2020 و30 جوان 2021.