انها الذكرى السادسة لأحداث باردو العمليّة الارهابية التي جدت ذات 18 مارس 2015 فأودت بحياة 23 قتيلا من بينهم منفّذ العملية الارهابيّة و 50 جريحا
تنقل فريق الصباح نيوز الى المتحف الاثري بباردو و تحدثنا الى عدد من شهود العيان من الموظّفين فضلا عن مديرة المتحف فاطمة نايت ايغيل.
رغم مرور ست سنوات فلم تمحى ذكريات ذلك اليوم الاسود من ذاكرة هادية جيناوي واماني بن حسين العاملتين بالمتحف الاثري .
تحدثت هادية جيناوي بتأثر شديد قائلة انها حاولت قدر المستطاع نسيان الحادثة ارهابية الا انها لم تتمكن من ذلك لان موقعها يذكرها بكافة تفاصيل الواقعة وانه لازال الى الان اثار الرصاص وهي الاثار التي لا تزال تتذكرها بكل جزئياتها .
اماني بن حسين اعتبرت ان ما حدث في اهمّ معلم تاريخي في تونس مرحلة صعبة لكن الجميع و بعد فترة زمنية قصيرة عن انتهاء الحادثة قرروا الانطلاق في عملية الترميم والصيانة والتي وصفتها بالمرحلة خاصة ان العملية الارهابية مست لوحات فسيفسائية كان إرجاعها الى سابق رونقها مهمة غير سهلة وهو ما تم بصعوبة كبرى.
و من جانبها صرحت مديرة المتحف الوطني بباردو فاطمة نايت ايغيل ل"الصباح نيوز" انها كانت سعيدة باستقبال رئيس الحكومة وأعضائها ورئيس البرلمان راشد الغنوشي والسفراء الذين يمثلون البلدان في الذكرى السادسة لعمليّة باردو الارهابيّة
و اوضحت فاطمة نايت ايغيل انه بعد مضي ست سنوات من تاريخ حصول الحادثة وقع اليوم فتح الجناح الذي شهد الضرر المادي الاكبر بسبب الهجوم الارهابي نتيجة تضرر واجهات العرض فيه.
وأضافت محدثتنا ان جناح الكنوز هذا تعرض فيه القطع الاثرية النفيسة لا فقط على الصعيد المحلي وإنما ايضا على صعيد متوسطي وعالمي و اضافت مديرة المتحف الوطني بباردو ان هذا الجناح متكوّن من خمس قاعات و وقع فتح قاعتين اخرتين سنة 2012 في اطار اعادة تهيئة المتحف: قاعة اولى خصصت للمجوهرات البونية والرومانية والأغطية النسائية التي ترجع الى الفترة الحديثة والتي كانت من عدة جهات للبلاد التونسية وقاعة ثانية جديدة فيها تمثال نصفي للباي علي الذي كان وراء فتح المتحف والذي كان يحمل اسمه وهو المتحف العلوي سنة 1888 ثم و بعد الاستقلال صار اسمه المتحف الوطني بباردو.
وكشفت فاطمة نايت ايغيل مديرة المتحف انه وقع عرض كنز الجم بالقاعة و الذي يحتوي على اكثر من 40الف عملة من الفضة تعود الى الفترة الرومانية
في علاقة بالتمثال الجسمي قالت فاطمة نايت ايغيلان ان هناك واجهة كاملة تحوي " نيشان" رسمي للدولة تونسية انذاك وقد وقع عرضها ايضا لأول مرة و واجهة اخرى للتراث المادي اليهودي وهي قطع تعود لفترات زمنية مختلفة و ذات قيمة نادرة.
كما ابرزت محدثتا ان وسط الجناح المذكور كان يمثّل حرما قد وقع اعادة تهيئة الفسيفساء التي تجسم ايام الاسبوع السبعة و الابراج الاثني عشر و و اضافت مديرة المتحف الوطني بباردو ان الجديد هذا العام هو ان وقع اعادة فسيفساء "فيرجيل" المشهورة الى مكانها الطبيعي والاصلي ضمن المشروع و وقع عرضها مع الجناح.
وخلصت محدثتنا الى ان هناك رمزية كبيرة لهذا المعلم و و ان ادارة المتحف كانت امام خبارين فاما ان ان يتركوا اثار ما حصل خلال الضربة الارهابية لتدخل التاريخ المعاصر واما اعادة الترميم ليستقر الراي في النهاية على اعادة الترميم وصيانة واجهات العرض والعمل على ابراز صورة ايجابية عن بلادنا منتهية الى القول " هوما يمشيو للهدم ونحن للبناء واعادة البناء" مؤكدة ان بان متحف باردو رمز الحضارات المتوسطية ويمثل الهوية التونسية والذاكرة التونسية والذاكرة الإنسانية.
سعيدة الميساوي
انها الذكرى السادسة لأحداث باردو العمليّة الارهابية التي جدت ذات 18 مارس 2015 فأودت بحياة 23 قتيلا من بينهم منفّذ العملية الارهابيّة و 50 جريحا
تنقل فريق الصباح نيوز الى المتحف الاثري بباردو و تحدثنا الى عدد من شهود العيان من الموظّفين فضلا عن مديرة المتحف فاطمة نايت ايغيل.
رغم مرور ست سنوات فلم تمحى ذكريات ذلك اليوم الاسود من ذاكرة هادية جيناوي واماني بن حسين العاملتين بالمتحف الاثري .
تحدثت هادية جيناوي بتأثر شديد قائلة انها حاولت قدر المستطاع نسيان الحادثة ارهابية الا انها لم تتمكن من ذلك لان موقعها يذكرها بكافة تفاصيل الواقعة وانه لازال الى الان اثار الرصاص وهي الاثار التي لا تزال تتذكرها بكل جزئياتها .
اماني بن حسين اعتبرت ان ما حدث في اهمّ معلم تاريخي في تونس مرحلة صعبة لكن الجميع و بعد فترة زمنية قصيرة عن انتهاء الحادثة قرروا الانطلاق في عملية الترميم والصيانة والتي وصفتها بالمرحلة خاصة ان العملية الارهابية مست لوحات فسيفسائية كان إرجاعها الى سابق رونقها مهمة غير سهلة وهو ما تم بصعوبة كبرى.
و من جانبها صرحت مديرة المتحف الوطني بباردو فاطمة نايت ايغيل ل"الصباح نيوز" انها كانت سعيدة باستقبال رئيس الحكومة وأعضائها ورئيس البرلمان راشد الغنوشي والسفراء الذين يمثلون البلدان في الذكرى السادسة لعمليّة باردو الارهابيّة
و اوضحت فاطمة نايت ايغيل انه بعد مضي ست سنوات من تاريخ حصول الحادثة وقع اليوم فتح الجناح الذي شهد الضرر المادي الاكبر بسبب الهجوم الارهابي نتيجة تضرر واجهات العرض فيه.
وأضافت محدثتنا ان جناح الكنوز هذا تعرض فيه القطع الاثرية النفيسة لا فقط على الصعيد المحلي وإنما ايضا على صعيد متوسطي وعالمي و اضافت مديرة المتحف الوطني بباردو ان هذا الجناح متكوّن من خمس قاعات و وقع فتح قاعتين اخرتين سنة 2012 في اطار اعادة تهيئة المتحف: قاعة اولى خصصت للمجوهرات البونية والرومانية والأغطية النسائية التي ترجع الى الفترة الحديثة والتي كانت من عدة جهات للبلاد التونسية وقاعة ثانية جديدة فيها تمثال نصفي للباي علي الذي كان وراء فتح المتحف والذي كان يحمل اسمه وهو المتحف العلوي سنة 1888 ثم و بعد الاستقلال صار اسمه المتحف الوطني بباردو.
وكشفت فاطمة نايت ايغيل مديرة المتحف انه وقع عرض كنز الجم بالقاعة و الذي يحتوي على اكثر من 40الف عملة من الفضة تعود الى الفترة الرومانية
في علاقة بالتمثال الجسمي قالت فاطمة نايت ايغيلان ان هناك واجهة كاملة تحوي " نيشان" رسمي للدولة تونسية انذاك وقد وقع عرضها ايضا لأول مرة و واجهة اخرى للتراث المادي اليهودي وهي قطع تعود لفترات زمنية مختلفة و ذات قيمة نادرة.
كما ابرزت محدثتا ان وسط الجناح المذكور كان يمثّل حرما قد وقع اعادة تهيئة الفسيفساء التي تجسم ايام الاسبوع السبعة و الابراج الاثني عشر و و اضافت مديرة المتحف الوطني بباردو ان الجديد هذا العام هو ان وقع اعادة فسيفساء "فيرجيل" المشهورة الى مكانها الطبيعي والاصلي ضمن المشروع و وقع عرضها مع الجناح.
وخلصت محدثتنا الى ان هناك رمزية كبيرة لهذا المعلم و و ان ادارة المتحف كانت امام خبارين فاما ان ان يتركوا اثار ما حصل خلال الضربة الارهابية لتدخل التاريخ المعاصر واما اعادة الترميم ليستقر الراي في النهاية على اعادة الترميم وصيانة واجهات العرض والعمل على ابراز صورة ايجابية عن بلادنا منتهية الى القول " هوما يمشيو للهدم ونحن للبناء واعادة البناء" مؤكدة ان بان متحف باردو رمز الحضارات المتوسطية ويمثل الهوية التونسية والذاكرة التونسية والذاكرة الإنسانية.
سعيدة الميساوي