أكّد، اليوم الاثنين، وزير التربية محمد علي البوغديري أنّ اللجنة التي يتراسها وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تنظر حاليا في نتائج الاستشارة الوطنية حول اصلاح نظام التربية والتعليم والبحث العلمي وفي مخرجاتها.
وقال، على هامش اشرافه على تدشين المدرسة الابتدائية الشهيد عمر العامري بسيدي حسين بتونس العاصمة، إنّ اللجنة بدأت تُفكك مطالب ورؤية كل المشاركين الذين يعدون بمئات الالاف، مُعلنا أنّ المُخرجات ستكون على طاولة رئيس الجمهورية قيس سعيد في أقرب الاجال للاستعداد لاعلان المجلس الأعلى للتربية والتعليم الذي سيحمل امال الشعب نحو غد أفضل للمدرسة التونسية.
وأضاف أنّ اللجنة ستُقدّم تقريرها الى رئيس الجمهورية قيس سعيد الذي سيتولى الاعلان عن نتائجها.
وبالنسبة لتركيبة ومهام المجلس، أفاد البوغديري أنه يتم العمل عليها على أن يتم قريبا الاعلان عنها.
الاستشارة في ارقام
وقد انطلقت الاستشارة في تاريخ 15 سبتمبر 2023 وامتدت الى غاية 15 ديسمبر 2023 ، كما تمحورت حول 5 محاور وهي: التربية في مرحلة الطفولة المُبكرة والاحاطة بالاسرة وبرامج التدريس ونظام التقويم والزمن المدرسي والتنسيق بين انظمة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والتكامل بينها وجودة التدريس والتكنولوجيا الرقمية وتكافؤ الفرص والتعلم مدى الحياة.
يُذكر أنّ عدد المشاركين في الاستشارة بلغ 580620 شخصا أغلبهم دون سن الـ15 سنة، لتتوزع الفئات العمرية المشاركة على النحو التالي:
أقل من 12 سنة: 15.4 بالمائة
بين 12 و15 سنة: 27.9 بالمائة
بين 16 و20 سنة: 21.7 بالمائة
بين 21 و25 سنة: 2.6 بالمائة
بين 26 و30 سنة: 1.8 بالمائة
بين 31 و40 سنة: 8.8 بالمائة
بين 41 و65 سنة: 20.2 بالمائة
أكثر من 66 سنة: 1.6 بالمائة
فيما توزع ترتيب عدد المشاركين في الاستشارة، حسب الولايات، لتتصدر ولاية المنستير القائمة، كما يلي:
1 المنستير
2 صفاقس
3 نابل
4 سيدي بوزيد
5 تونس
6 القصرين
7 باجة
8 بن عروس
9 سليانة
10 المهدية
11 قفصة
12 سوسة
13 مدنين
14 منوبة
15 قابس
16 أريانة
17 بنزرت
18 جندوبة
19 الكاف
20 القيروان
21 زغوان
22 توزر
23 قبلي
24 تطاوين
وتندرج هذه الاستشارة ضمن مسعى لإرساء رؤية شاملة لإصلاح نظام التربية والتعليم بمختلف مراحله (تعليم ما قبل سن الدراسة، تعليم أساسي وتعليم ثانوي وتكوين مهني وتعليم عال).
كما تهدف هذه الاستشارة إلى التعرف على آراء التلاميذ والطلبة والمتكونين والمدرسين والاولياء وكل المهتمين بالشأن التربوي قصد تحديد التوجهات العامة المستقبلية.
عبير الطرابلسي