اكد رياض البشير باحث بمعهد بمعهد المناطق القاحلة بمدنين ومهتم بالمجال التنموي ان التبادلات التجارية والزيارات سواءا منها للغاية السياحية اوالصحية تعد من اهم الميزات التي تميز المناطق الحدودية التونسية الليبية الا ان هذه الحركية تبقى مرتبطة بوضعية معبر راس الجدير الذي ينتج عن غلقه شللا في جميع المجالات مثلما يحصل حاليا وهو ما يشكل خسارة لمواطني البلدين . في هذا الاطار من الضروري بحسب ذات المصدر فتح المعبر وايضا تدعيم النقل الجوي المباشر بين مطار جربة جرجيس الدولي والمطارات الليبية سواءا بهدف نقل المواطنين وايضا بهدف التبادل التجاري فهدا الامر يشجع السياحة العلاجية والبينية، ويدعم اللقاءات بين رجال الاعمال من البلدين وكذلك الاستثمار . و يعتبر مكان مطار جربة جرجيس الدولي استرايجي، لقربه من الاماكن السياحية ومن المصحات التي تشهد اقبالا كبير من طرف الاشقاء الليبيين، خاصة وان جربة اصبحت تمثل اليوم قطبا استشفائيا دوليا بفضل المؤسسات الصحية الخاصة ونوعية الخدمات ووجود الاطارات الطبية المتميزة.وخلال سنة 2023 تطورت حركة المسافرين مقارنة بسنة 2022 بنسبة 29.8 بالمائة بمطار جربة-جرجيس وهي نتيجة جهد كبير من الدولة التي استثمرت في هذا المطار وقامت منذ سنوات بتوسعته الا ان هذه النتائج الايجابية لا تنفي ضرورة القيام بمجهودات تسويقية متواصلة والتفكير خاصة في تثمين المطار تجاريا بهدف تصدير ثروات المنطقة الفلاحية والتحويلية بحسب محدثنا . ويمثل خلق التكامل بين هذه الجوانب مسؤولية مشتركة لمختلف الفاعلين لقطاعات السياحة والنقل والتجارة حتى يتم الاستغلال الأمثل للمطار وبالتالي الإسهام بشكل فعال في تحسين السياحة وتعزيز الاقتصاد المحلي. علي صعيد اخر اشار العديد من الفاعلين والناشطين في المجال الاقتصادي والتجاري بهذه الربوع والمتابعين لمطار جربة جرجيس الدولي ان الناقلة الوطنية الجوية عليها ان تفكر جديا في اعادة فتح الخط الجوي بين هذا الميناء الجوي الدولي ومطار طرابلس ولما لا ان تحدث خطوط جوية جديدة تربط هذا المطار بمطارات اخري وهذه المقترحات موجهة ايضا للناقلة الجوية الخاصة الطيران الجديد والعمل على تسهيل العمليات التصديرية لاصحاب المؤسسات المنتصبة بفضاء الانشطة الاقتصادية بجرجيس او خارج هذا الفضاء بمعتمدية جرجيس او بجزيرة جربة . ويبقي السؤال الي متي وهذه المقترحات والطلبات تبقي بدون حلول مجسمة ومفعلة ؟
*ميمون التونسي
اكد رياض البشير باحث بمعهد بمعهد المناطق القاحلة بمدنين ومهتم بالمجال التنموي ان التبادلات التجارية والزيارات سواءا منها للغاية السياحية اوالصحية تعد من اهم الميزات التي تميز المناطق الحدودية التونسية الليبية الا ان هذه الحركية تبقى مرتبطة بوضعية معبر راس الجدير الذي ينتج عن غلقه شللا في جميع المجالات مثلما يحصل حاليا وهو ما يشكل خسارة لمواطني البلدين . في هذا الاطار من الضروري بحسب ذات المصدر فتح المعبر وايضا تدعيم النقل الجوي المباشر بين مطار جربة جرجيس الدولي والمطارات الليبية سواءا بهدف نقل المواطنين وايضا بهدف التبادل التجاري فهدا الامر يشجع السياحة العلاجية والبينية، ويدعم اللقاءات بين رجال الاعمال من البلدين وكذلك الاستثمار . و يعتبر مكان مطار جربة جرجيس الدولي استرايجي، لقربه من الاماكن السياحية ومن المصحات التي تشهد اقبالا كبير من طرف الاشقاء الليبيين، خاصة وان جربة اصبحت تمثل اليوم قطبا استشفائيا دوليا بفضل المؤسسات الصحية الخاصة ونوعية الخدمات ووجود الاطارات الطبية المتميزة.وخلال سنة 2023 تطورت حركة المسافرين مقارنة بسنة 2022 بنسبة 29.8 بالمائة بمطار جربة-جرجيس وهي نتيجة جهد كبير من الدولة التي استثمرت في هذا المطار وقامت منذ سنوات بتوسعته الا ان هذه النتائج الايجابية لا تنفي ضرورة القيام بمجهودات تسويقية متواصلة والتفكير خاصة في تثمين المطار تجاريا بهدف تصدير ثروات المنطقة الفلاحية والتحويلية بحسب محدثنا . ويمثل خلق التكامل بين هذه الجوانب مسؤولية مشتركة لمختلف الفاعلين لقطاعات السياحة والنقل والتجارة حتى يتم الاستغلال الأمثل للمطار وبالتالي الإسهام بشكل فعال في تحسين السياحة وتعزيز الاقتصاد المحلي. علي صعيد اخر اشار العديد من الفاعلين والناشطين في المجال الاقتصادي والتجاري بهذه الربوع والمتابعين لمطار جربة جرجيس الدولي ان الناقلة الوطنية الجوية عليها ان تفكر جديا في اعادة فتح الخط الجوي بين هذا الميناء الجوي الدولي ومطار طرابلس ولما لا ان تحدث خطوط جوية جديدة تربط هذا المطار بمطارات اخري وهذه المقترحات موجهة ايضا للناقلة الجوية الخاصة الطيران الجديد والعمل على تسهيل العمليات التصديرية لاصحاب المؤسسات المنتصبة بفضاء الانشطة الاقتصادية بجرجيس او خارج هذا الفضاء بمعتمدية جرجيس او بجزيرة جربة . ويبقي السؤال الي متي وهذه المقترحات والطلبات تبقي بدون حلول مجسمة ومفعلة ؟