* خدمة الوطن متاحة في كل المواقع لا من الرسمية فحسب
تونس – الصباح
تعيين الروائية امال مختار على راس ادارة بيت الرواية بمدينة الثقافة من الامور التي أسعدت طيفا كبيرا من الساحة الثقافية وخاصة الكاتبات كيف لا واغلب الهياكل والمؤسسات الثقافية يترأسها الرجال ولا تتجرأ عليها امرأة ولا نعرف حقيقة سبب صعوبة تعايش المرأة في هذا المجال فاتحاد الكتاب التونسيين لم تترأسه امرأة إلا مرة وحيدة ( الشاعرة جميلة الماجري ) ونادي القصة بالوردية كذلك رابطة الكتاب الاحرار يرأسها الكاتب جلول عزونة وهي مناصب يصل لها الكتاب بالانتخاب بقطع النظر عما يحدث فيها من مناورات وتوصيات وانقسامات الى لوبيات، ذلك ان المرأة قليلا جدا ما تصمد في عملية الانتخابات وان وصلت فبنسبة تؤهلها لان تتحمل مسؤولية مساعدة او مكلفة بالإعلام او بأي عمل لا يحتاج الى اتخاذ قرار او الظهور علنا في المناسبات المهمة او تمثيل المؤسسة في اللجان او سفريات العمل وعقد الاتفاقيات.
وبقطع النظر عن الظروف التي تم فيها تعيين الكاتبة امال مختار – حيث جاء على اثر اقالة المدير السابق لبيت الرواية الكاتب والسيناريست لسعد بن حسين يوم الجمعة 27 ماي 2022 لأسباب راج انها ما صرّح به لسعد لجريدة الشروق عن افتقار الوزيرة حياة قطاط القرمازي الى برنامج عمل واضح وتشكيه من عدم حصول بيت الرواية على ميزانية تمكنه من مواصلة نشاطه العادي قبل التظاهرات المناسباتية والمواعيد الكبرى التي اسس لها المدير الاول لبيت الرواية الكاتب والإعلامي كمال الرياحي-.
إقالة .. تظلّم..وتوضيح
ووضّحت وزارة الشؤون الثقافية في بلاغ صدر لها يوم الثلاثاء 31 ما ي 2022جاء فيه... ان قرار إعفاء لسعد بن حسين من مهام تسيير بيت الرواية: "...لا علاقة له بما صرّح به أو عبّر عنه في وسائل الاعلام من آراء أو مواقف بخصوص أداء الوزارة وأنشطة بيت الرواية كما وقع تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي.. وأنه أثناء فعاليّات حفل تسليم الجوائز الأدبية للكومار الذهبي في نسخته السادسة والعشرين يوم السبت 21 ماي 2022 بالمسرح البلدي بالعاصمة وبحضور وزيرة الشؤون الثقافية والرئيس المدير العام لتأمينات "كومار" والسادة الكتاب والأدباء والشخصيّات الثقافية الموجودة آنذاك، أقدم لسعد بن حسين على ارتكاب جملة من التصرفات غير اللائقة واللامسؤولة في مخالفة صريحة لأخلاقيات الموظف العمومي وللتشريع والتراتيب الجاري بها العمل". وجاء في بلاغ الوزارة ايضا ان تصرفات لسعد بن حسين: " اثارت استياء الضيوف ونالت من مكانة بيت الرّواية وقلّلت من احترام الحضور وعلى رأسهم الكتاب والمثقفين وهو ما يجعله مخلاّ بالتزاماته الأخلاقية والمهنية كمسيّر لبيت الرواية، ومحلّ مؤاخذة أدبية ومهنية". كما ذكرت الوزارة أن لسعد بن حسين هو محل تتبع اداري تبعا لما أقدم عليه من تصرّفات غير لائقة، وذلك وفقا للقوانين والضوابط الإدارية الجاري بها العمل، مؤكدة، "تمسّكها رغم محاولات المغالطة والتعويم باحترام حريّة الرأي والتعبير والفكر وقبولها للنقد البنّاء وانفتاحها على آراء كل الرّوائيين والمثقفين".
بيت الرواية :بناء متين ..دعائم صلبة..وبعد
بقطع النظر عن كل ما سبق فان امال مختار العياري ستجد نفسها امام تحديات ورهانات كثيرة وكبيرة فان تترأس بيت الرواية وتكلف بتسييرها وتضيف الى بناء اسس له كمال الرياحي ركائز متينة وعلّى سقفه وسقف طموحات الكتاب والمثقفين فيه وجلب له الكتاب من كل الشرائح العمرية من داخل البلاد ومن الكتاب المرموقين من خارجها-رغم بعض الاقصاءات والحرص على الاتجاه الواحد في اتخاذ القرارات في اغلب الاحيان –بناء صلب دعمه لسعد بن حسين في وقت وجيز جدا ( اقل من سنة ) يعتبر تحد نتمنى ان تنجح فيه وان تكون في مستوى ما تنتظره الكاتبات التونسيات منها والساحة الثقافية بصفة عامة.
وهنالك نقاط ستسهل على امال تخطي الكثير من العقبات اولها ان وزارة الشؤون الثقافية ستسارع في اسناد ميزانية تنطلق بها اعمال بيت الرواية ليس في هذا شك ولو ان ميزانيات اغلب الهياكل والمؤسسات الثقافية التي توقف نشاط البعض منها لم تحصل بعد على ميزانية بمعنى ان بيت الرواية ليس المؤسسة الوحيدة التي لم تحصل على ميزانية ونحن في الشهر السادس من سنة 2022 بمعنى ان الموسم الثقافي على مشارف نهايته .
ابنة الساحة الثقافية واهل مكة ادرى بشعابها
امال مختار شبت وترعرت وكبرت في الساحة الثقافية التونسية وقد خبرتها منذ كانت شابة صغيرة تشارك في الملتقيات والندوات في العاصمة وفي الجهات ولها شبكة علاقات كبيرة مع الادباء والشعراء في داخل البلاد وقد سهّل انتماؤها الى الاعلام المكتوب في اوج تألقه وعطائه وازدهاره تكوين شخصيتها الادبية بمعنى انها تعرف " البير وغطاه" وهي التي تصح فيها مقولة "اهل مكة ادرى بشعابها" ثم اننا لا نعرف لها مشاكل تخص تصنيفات الكتاب والأدباء والظاهر من مواقفها وآرائها انها الابنة المدللة للكل وأنها تحترم الآخر مهما كانت مواقفه منها ومن غيرها وتتعامل مع الجميع بنفس الابتسامة وسعة الصدرمهما كانت درجة الالم والوجيعة ..
كتبت آمال مختار العياري، 10 كتب بين روايات ومجاميع قصصية وكتب جماعية، من بينها رواية "نخب الحياة" (1993) و"الكرسي الهزاز" (2002 ) و" مايسترو" (2006) وهي أيضا عضو باتّحاد الكتّاب التونسيين منذ سنة 1994 وعضو بنقابة الصحافيين منذ سنة 1988. وبفضل ما كتبته من رواية ومجموعات قصصية سافرت خارج تونس ومثلت الكاتبات التونسيات في العديد من المحافل الدولية والعربية والوطنية والمحلية ونعرف انه لها صداقات كثيرة عقدتها على مر العقود وانها ستستفيد دون شك من هذه العلاقات اثناء ادارتها لبيت الرواية ان أطالت البقاء فيها لان آمال مزاجية وحساسة وتكره القيود فهي روائية ولكن بقلب شاعرة ولعل هذا ما جعل تدوينات التهاني التي جاءتها من النواحي الاربع لتونس تشجعها على قبول للمنصب وتدفعها لتحمل المسؤولية.
آمال لم يسبق لها ان تحملت اية مسؤولية غير مسؤولية نفسها ونصها وإبداعها وسنرى اليوم قدرتها على خدمة الآخر وعلى العطاء للمجموعة الوطنية ممثلة في كتّاب وكاتبات الرواية في تونس .
لسعد بن حسين: مرور مهم رغم قصر المدة
اما الكاتب والسيناريست وحبيب اغلب من عرفوه في تونس وخارجها فمتعود على مثل هذه الازمات الناتجة في اغلبها عن صدقه وتلقائيته واعتباره انه على ذمة الوطن وفي خدمته في كل موقع يشغله وبالطريقة التي يراها صالحة وبجنون المبدع الذي لا يرتاح إلا اذا رأى نتيجة عمله– هذا اذا اعتبرنا ان اقالته التي علم بها في صفحة الفايسبوك التابعة لوزارة الشؤون الثقافية ازمة - خاصة وانه كلّف بتسيير بيت الرواية في شهر جويلية 2021 أي انه لم يكمل سنته ليبصم مروره من بيت الرواية بانجاز يحسب له غير اعادة الاعتبار للكثير من الكتاب الذين لم تطأ اقدامهم بيت الرواية من قبل والنزول بالبيت من برجه العاجي الى مستوى اهتمامات كل كتاب تونس تقريبا وتوسيع دائرة التفاف المثقفين حوله وربط جسور اللقاء مع بقية الهياكل والمؤسسات الثقافية التونسية-. لسعد بن حسين كثيرا ما خرج من ازماته منتصرا بإبداع جديد في مختلف مجالات ابداعه يخلد اسمه في تاريخ الادب والسينما والثقافة في تونس وهو اعرف الناس بخصوصيات المرحلة وصعوباتها وبأنه قادر على خدمة الوطن حيث كان ومن أي موقع.
علياء بن نحيلة
* خدمة الوطن متاحة في كل المواقع لا من الرسمية فحسب
تونس – الصباح
تعيين الروائية امال مختار على راس ادارة بيت الرواية بمدينة الثقافة من الامور التي أسعدت طيفا كبيرا من الساحة الثقافية وخاصة الكاتبات كيف لا واغلب الهياكل والمؤسسات الثقافية يترأسها الرجال ولا تتجرأ عليها امرأة ولا نعرف حقيقة سبب صعوبة تعايش المرأة في هذا المجال فاتحاد الكتاب التونسيين لم تترأسه امرأة إلا مرة وحيدة ( الشاعرة جميلة الماجري ) ونادي القصة بالوردية كذلك رابطة الكتاب الاحرار يرأسها الكاتب جلول عزونة وهي مناصب يصل لها الكتاب بالانتخاب بقطع النظر عما يحدث فيها من مناورات وتوصيات وانقسامات الى لوبيات، ذلك ان المرأة قليلا جدا ما تصمد في عملية الانتخابات وان وصلت فبنسبة تؤهلها لان تتحمل مسؤولية مساعدة او مكلفة بالإعلام او بأي عمل لا يحتاج الى اتخاذ قرار او الظهور علنا في المناسبات المهمة او تمثيل المؤسسة في اللجان او سفريات العمل وعقد الاتفاقيات.
وبقطع النظر عن الظروف التي تم فيها تعيين الكاتبة امال مختار – حيث جاء على اثر اقالة المدير السابق لبيت الرواية الكاتب والسيناريست لسعد بن حسين يوم الجمعة 27 ماي 2022 لأسباب راج انها ما صرّح به لسعد لجريدة الشروق عن افتقار الوزيرة حياة قطاط القرمازي الى برنامج عمل واضح وتشكيه من عدم حصول بيت الرواية على ميزانية تمكنه من مواصلة نشاطه العادي قبل التظاهرات المناسباتية والمواعيد الكبرى التي اسس لها المدير الاول لبيت الرواية الكاتب والإعلامي كمال الرياحي-.
إقالة .. تظلّم..وتوضيح
ووضّحت وزارة الشؤون الثقافية في بلاغ صدر لها يوم الثلاثاء 31 ما ي 2022جاء فيه... ان قرار إعفاء لسعد بن حسين من مهام تسيير بيت الرواية: "...لا علاقة له بما صرّح به أو عبّر عنه في وسائل الاعلام من آراء أو مواقف بخصوص أداء الوزارة وأنشطة بيت الرواية كما وقع تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي.. وأنه أثناء فعاليّات حفل تسليم الجوائز الأدبية للكومار الذهبي في نسخته السادسة والعشرين يوم السبت 21 ماي 2022 بالمسرح البلدي بالعاصمة وبحضور وزيرة الشؤون الثقافية والرئيس المدير العام لتأمينات "كومار" والسادة الكتاب والأدباء والشخصيّات الثقافية الموجودة آنذاك، أقدم لسعد بن حسين على ارتكاب جملة من التصرفات غير اللائقة واللامسؤولة في مخالفة صريحة لأخلاقيات الموظف العمومي وللتشريع والتراتيب الجاري بها العمل". وجاء في بلاغ الوزارة ايضا ان تصرفات لسعد بن حسين: " اثارت استياء الضيوف ونالت من مكانة بيت الرّواية وقلّلت من احترام الحضور وعلى رأسهم الكتاب والمثقفين وهو ما يجعله مخلاّ بالتزاماته الأخلاقية والمهنية كمسيّر لبيت الرواية، ومحلّ مؤاخذة أدبية ومهنية". كما ذكرت الوزارة أن لسعد بن حسين هو محل تتبع اداري تبعا لما أقدم عليه من تصرّفات غير لائقة، وذلك وفقا للقوانين والضوابط الإدارية الجاري بها العمل، مؤكدة، "تمسّكها رغم محاولات المغالطة والتعويم باحترام حريّة الرأي والتعبير والفكر وقبولها للنقد البنّاء وانفتاحها على آراء كل الرّوائيين والمثقفين".
بيت الرواية :بناء متين ..دعائم صلبة..وبعد
بقطع النظر عن كل ما سبق فان امال مختار العياري ستجد نفسها امام تحديات ورهانات كثيرة وكبيرة فان تترأس بيت الرواية وتكلف بتسييرها وتضيف الى بناء اسس له كمال الرياحي ركائز متينة وعلّى سقفه وسقف طموحات الكتاب والمثقفين فيه وجلب له الكتاب من كل الشرائح العمرية من داخل البلاد ومن الكتاب المرموقين من خارجها-رغم بعض الاقصاءات والحرص على الاتجاه الواحد في اتخاذ القرارات في اغلب الاحيان –بناء صلب دعمه لسعد بن حسين في وقت وجيز جدا ( اقل من سنة ) يعتبر تحد نتمنى ان تنجح فيه وان تكون في مستوى ما تنتظره الكاتبات التونسيات منها والساحة الثقافية بصفة عامة.
وهنالك نقاط ستسهل على امال تخطي الكثير من العقبات اولها ان وزارة الشؤون الثقافية ستسارع في اسناد ميزانية تنطلق بها اعمال بيت الرواية ليس في هذا شك ولو ان ميزانيات اغلب الهياكل والمؤسسات الثقافية التي توقف نشاط البعض منها لم تحصل بعد على ميزانية بمعنى ان بيت الرواية ليس المؤسسة الوحيدة التي لم تحصل على ميزانية ونحن في الشهر السادس من سنة 2022 بمعنى ان الموسم الثقافي على مشارف نهايته .
ابنة الساحة الثقافية واهل مكة ادرى بشعابها
امال مختار شبت وترعرت وكبرت في الساحة الثقافية التونسية وقد خبرتها منذ كانت شابة صغيرة تشارك في الملتقيات والندوات في العاصمة وفي الجهات ولها شبكة علاقات كبيرة مع الادباء والشعراء في داخل البلاد وقد سهّل انتماؤها الى الاعلام المكتوب في اوج تألقه وعطائه وازدهاره تكوين شخصيتها الادبية بمعنى انها تعرف " البير وغطاه" وهي التي تصح فيها مقولة "اهل مكة ادرى بشعابها" ثم اننا لا نعرف لها مشاكل تخص تصنيفات الكتاب والأدباء والظاهر من مواقفها وآرائها انها الابنة المدللة للكل وأنها تحترم الآخر مهما كانت مواقفه منها ومن غيرها وتتعامل مع الجميع بنفس الابتسامة وسعة الصدرمهما كانت درجة الالم والوجيعة ..
كتبت آمال مختار العياري، 10 كتب بين روايات ومجاميع قصصية وكتب جماعية، من بينها رواية "نخب الحياة" (1993) و"الكرسي الهزاز" (2002 ) و" مايسترو" (2006) وهي أيضا عضو باتّحاد الكتّاب التونسيين منذ سنة 1994 وعضو بنقابة الصحافيين منذ سنة 1988. وبفضل ما كتبته من رواية ومجموعات قصصية سافرت خارج تونس ومثلت الكاتبات التونسيات في العديد من المحافل الدولية والعربية والوطنية والمحلية ونعرف انه لها صداقات كثيرة عقدتها على مر العقود وانها ستستفيد دون شك من هذه العلاقات اثناء ادارتها لبيت الرواية ان أطالت البقاء فيها لان آمال مزاجية وحساسة وتكره القيود فهي روائية ولكن بقلب شاعرة ولعل هذا ما جعل تدوينات التهاني التي جاءتها من النواحي الاربع لتونس تشجعها على قبول للمنصب وتدفعها لتحمل المسؤولية.
آمال لم يسبق لها ان تحملت اية مسؤولية غير مسؤولية نفسها ونصها وإبداعها وسنرى اليوم قدرتها على خدمة الآخر وعلى العطاء للمجموعة الوطنية ممثلة في كتّاب وكاتبات الرواية في تونس .
لسعد بن حسين: مرور مهم رغم قصر المدة
اما الكاتب والسيناريست وحبيب اغلب من عرفوه في تونس وخارجها فمتعود على مثل هذه الازمات الناتجة في اغلبها عن صدقه وتلقائيته واعتباره انه على ذمة الوطن وفي خدمته في كل موقع يشغله وبالطريقة التي يراها صالحة وبجنون المبدع الذي لا يرتاح إلا اذا رأى نتيجة عمله– هذا اذا اعتبرنا ان اقالته التي علم بها في صفحة الفايسبوك التابعة لوزارة الشؤون الثقافية ازمة - خاصة وانه كلّف بتسيير بيت الرواية في شهر جويلية 2021 أي انه لم يكمل سنته ليبصم مروره من بيت الرواية بانجاز يحسب له غير اعادة الاعتبار للكثير من الكتاب الذين لم تطأ اقدامهم بيت الرواية من قبل والنزول بالبيت من برجه العاجي الى مستوى اهتمامات كل كتاب تونس تقريبا وتوسيع دائرة التفاف المثقفين حوله وربط جسور اللقاء مع بقية الهياكل والمؤسسات الثقافية التونسية-. لسعد بن حسين كثيرا ما خرج من ازماته منتصرا بإبداع جديد في مختلف مجالات ابداعه يخلد اسمه في تاريخ الادب والسينما والثقافة في تونس وهو اعرف الناس بخصوصيات المرحلة وصعوباتها وبأنه قادر على خدمة الوطن حيث كان ومن أي موقع.