إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

"الصباح نيوز" تكشف تفاصيل مناظرة "السيزيام" : 42,53 % نسبة المتحصلين على المعدل و التحاق 3521تلميذا بالنموذجي

ظل الحديث لدى عديد الاولياء الى حدود يوم أمس 12 جويلية تاريخ الإعلان عن نتائج مناظرة الالتحاق بالاعداديات النموذجية _و قد ارتكز الجدل  اساسا حول صعوبة تمارين مادة الرياضيات المقدمة في اخر يوم والتي قد تؤثر سلبا على نتائجهم .فهل نجح ابناؤنا في تخطي كل المصاعب المجتمعة خلال هذا الموسم الدراسي الاستثنائي؟ "

"الصباح نيوز" بحثت في الموضوع لمعرفة ادق التفاصيل وما كانت تهدف إليه وزارة التربية من وراء اختيارها لتلك التمارين الخاصة بمادة الرياضيات والتي بإمكانها ان تحدد إختيار أفضل التلاميذ الذين سيحصلون على  15من 20 كحد أدنى للالتحاق بالإعدادية النموذجية .

رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد فان عدد التلاميذ المرشحين لاجتياز  المناظرة الوطنية الخاصة بالسنة السادسة اساسي قد ارتفع عددهم مقارنة بالموسم الدراسي الماضي وذلك بنسبة 2٫29 بالمئة ليرتفع العدد من  52803 مترشحا الموسم الماضي الى 54115 هذه السنة ورغم هذا الارتفاع الا ان العدد قد انخفض نتيجة تخلف  5648تلميذا عن الحضور وذلك لعدة أسباب من أهمها اعتماد التدريس بالافواج وكذلك الانقطاعات التي شهدها الموسم الدراسي جراء جائحة كورونا ،وفي المقابل فان طاقة الاستيعاب بالاعداديات النموذجية قد انخفضت ب 425 لتصبح 3600 بعد أن كانت 4025 . اعلنت وزارة التربية  ان عدد التلاميذ الذين تحصلوا على معدل 15 من 20 فما فوق بلغ 3521 تلميذا و و ان 79 شغورا فقط سيتم قبولهم من التلاميذ الذين تحصلوا على معدلات قريبة من 15من 20 .

في هذا الاطار علمت الصباح نيوز ان عددا كبيرا يعد بالمئات قد تحصل على معدل يفوق 14 ويقل عن 15 وخاصة من تلاميذ المدارس الخاصة المنتشرة بكامل انحاء الجمهورية و المتركزة اغلبها  بالعاصمة والمدن الكبرى .فكيف سيتم اسعاف هؤلاء الذين هم على قائمة الانتظار لدى المصالح الجهوية لوزارة التربية ؟

هذا و بلغت نسبة التلاميذ الذين تحصلوا على معدل 10 من 20 في هذه المناظرة  الوطنية ، 42,53بالمائة ، عكست  حسب راي الاولياء صعوبة اختبار الرياضيات الذي ساهم في تراجع وانخفاض نسبة الناجحين بقرابة 3بالمائة مقارنة بالموسم الدراسي الماضي رغم أن الوزارة قد عمدت الى تغيير مقاييس إصلاح مادة الرياضيات ليصبح العدد المسند للتمرين الثالث 4 نقاط عوضا عن 8 نقاط .هذا الاجراء والذي جاء في وقته قد ساهم في تحسن أغلب الاعداد المسندة لهذه المادة حسب عدد من المصححين الا انه اضر بعدد من التلاميذ الذين انجزوا  اوّلا التمرين الثالث اعتقادا منهم انه الأفضل من حيث العدد المسند إليه 8 من 20 ألا أنهم لم يجدوا الوقت الكافي لإتمام التمرين الأول والثاني ليتحصلوا في الأخير على اعداد ضعيفة في مادة الرياضيات.

و حسب احصائيات وزارة التربية فان عدد المشاركين في هذه المناظرة قد قارب عدد الذين شاركوا سنة 2019 (48957/48467)ألا ان نسبة الذين تحصلوا على معدل 10 من 20 كانت مختلفة تماما حيث تراجعت من  50٫35بالمائة سنة 2019 الى  42,53بالمائة سنة 2021 وهذا دليل قاطع ثان على ان هذه المناظرة وما رافقها من تقاطعات ومخاوف قد خيبت الامال خاصة بالنسبة لتلاميذ المدارس الابتدائية العمومية الذين حققوا نسبة نجاح 36٫03بالمائة في حين حقق تلاميذ المدارس الابتدائية الخاصة نسبة محترمة 73,66بالمائة وهو ما يؤكد ان نظام الافواج والاكتظاظ بالأقسام بالمدارس العمومية قد اضر بنتائج ابنائها وبمجهودات المدرسين بها في حين ارتفع عدد التلاميذ الملتحقين بالاعداديات النموذجية من ابناء المدارس الخاصة والتي بلغت في اغلبها نسبة فاقت 30بالمائة من التلاميذ الذين تحصلوا على معدلات ما بين 14 و15 .

 وفي انتظار انطلاق الوزارة الاعداد للموسم الدراسي القادم فقد طالب المختصون  بان يكون لخبراء التربية دور هام في ضرورة اصلاح التعليم و اعادة النظر في مسألة المناظرة والتي كان لها وقع سيء على التلاميذ هذه السنة ما ادى حسب بعض الاولياء الى  كره عديد منهم مادة الرياضيات .

غرسل بن عبد العفو

"الصباح نيوز" تكشف تفاصيل مناظرة "السيزيام" : 42,53 % نسبة المتحصلين على المعدل و التحاق  3521تلميذا بالنموذجي

ظل الحديث لدى عديد الاولياء الى حدود يوم أمس 12 جويلية تاريخ الإعلان عن نتائج مناظرة الالتحاق بالاعداديات النموذجية _و قد ارتكز الجدل  اساسا حول صعوبة تمارين مادة الرياضيات المقدمة في اخر يوم والتي قد تؤثر سلبا على نتائجهم .فهل نجح ابناؤنا في تخطي كل المصاعب المجتمعة خلال هذا الموسم الدراسي الاستثنائي؟ "

"الصباح نيوز" بحثت في الموضوع لمعرفة ادق التفاصيل وما كانت تهدف إليه وزارة التربية من وراء اختيارها لتلك التمارين الخاصة بمادة الرياضيات والتي بإمكانها ان تحدد إختيار أفضل التلاميذ الذين سيحصلون على  15من 20 كحد أدنى للالتحاق بالإعدادية النموذجية .

رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد فان عدد التلاميذ المرشحين لاجتياز  المناظرة الوطنية الخاصة بالسنة السادسة اساسي قد ارتفع عددهم مقارنة بالموسم الدراسي الماضي وذلك بنسبة 2٫29 بالمئة ليرتفع العدد من  52803 مترشحا الموسم الماضي الى 54115 هذه السنة ورغم هذا الارتفاع الا ان العدد قد انخفض نتيجة تخلف  5648تلميذا عن الحضور وذلك لعدة أسباب من أهمها اعتماد التدريس بالافواج وكذلك الانقطاعات التي شهدها الموسم الدراسي جراء جائحة كورونا ،وفي المقابل فان طاقة الاستيعاب بالاعداديات النموذجية قد انخفضت ب 425 لتصبح 3600 بعد أن كانت 4025 . اعلنت وزارة التربية  ان عدد التلاميذ الذين تحصلوا على معدل 15 من 20 فما فوق بلغ 3521 تلميذا و و ان 79 شغورا فقط سيتم قبولهم من التلاميذ الذين تحصلوا على معدلات قريبة من 15من 20 .

في هذا الاطار علمت الصباح نيوز ان عددا كبيرا يعد بالمئات قد تحصل على معدل يفوق 14 ويقل عن 15 وخاصة من تلاميذ المدارس الخاصة المنتشرة بكامل انحاء الجمهورية و المتركزة اغلبها  بالعاصمة والمدن الكبرى .فكيف سيتم اسعاف هؤلاء الذين هم على قائمة الانتظار لدى المصالح الجهوية لوزارة التربية ؟

هذا و بلغت نسبة التلاميذ الذين تحصلوا على معدل 10 من 20 في هذه المناظرة  الوطنية ، 42,53بالمائة ، عكست  حسب راي الاولياء صعوبة اختبار الرياضيات الذي ساهم في تراجع وانخفاض نسبة الناجحين بقرابة 3بالمائة مقارنة بالموسم الدراسي الماضي رغم أن الوزارة قد عمدت الى تغيير مقاييس إصلاح مادة الرياضيات ليصبح العدد المسند للتمرين الثالث 4 نقاط عوضا عن 8 نقاط .هذا الاجراء والذي جاء في وقته قد ساهم في تحسن أغلب الاعداد المسندة لهذه المادة حسب عدد من المصححين الا انه اضر بعدد من التلاميذ الذين انجزوا  اوّلا التمرين الثالث اعتقادا منهم انه الأفضل من حيث العدد المسند إليه 8 من 20 ألا أنهم لم يجدوا الوقت الكافي لإتمام التمرين الأول والثاني ليتحصلوا في الأخير على اعداد ضعيفة في مادة الرياضيات.

و حسب احصائيات وزارة التربية فان عدد المشاركين في هذه المناظرة قد قارب عدد الذين شاركوا سنة 2019 (48957/48467)ألا ان نسبة الذين تحصلوا على معدل 10 من 20 كانت مختلفة تماما حيث تراجعت من  50٫35بالمائة سنة 2019 الى  42,53بالمائة سنة 2021 وهذا دليل قاطع ثان على ان هذه المناظرة وما رافقها من تقاطعات ومخاوف قد خيبت الامال خاصة بالنسبة لتلاميذ المدارس الابتدائية العمومية الذين حققوا نسبة نجاح 36٫03بالمائة في حين حقق تلاميذ المدارس الابتدائية الخاصة نسبة محترمة 73,66بالمائة وهو ما يؤكد ان نظام الافواج والاكتظاظ بالأقسام بالمدارس العمومية قد اضر بنتائج ابنائها وبمجهودات المدرسين بها في حين ارتفع عدد التلاميذ الملتحقين بالاعداديات النموذجية من ابناء المدارس الخاصة والتي بلغت في اغلبها نسبة فاقت 30بالمائة من التلاميذ الذين تحصلوا على معدلات ما بين 14 و15 .

 وفي انتظار انطلاق الوزارة الاعداد للموسم الدراسي القادم فقد طالب المختصون  بان يكون لخبراء التربية دور هام في ضرورة اصلاح التعليم و اعادة النظر في مسألة المناظرة والتي كان لها وقع سيء على التلاميذ هذه السنة ما ادى حسب بعض الاولياء الى  كره عديد منهم مادة الرياضيات .

غرسل بن عبد العفو

  Conception & Réalisation  Alpha Studios Copyright © 2023  assabahnews