قال المنسق العام الوطني لاتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين "إجابة" نجم الدين جويدة في تصريح لـ "الصباح نيوز" أن أكثر المسائل استفزازا هو "بقاء دار لقمان على حالها"...
واستنكر في هذا الجانب أداء وزير التعليم العالي، موضحا أن أداءه يرتقي الى مرتبة تصريف أعمال لا غير في ظل غياب أي إرادة جديّة للإصلاح ..
وفي معرض حديثه عن الإشكاليات التي تتكرّر كل سنة، تطرق محدثنا الى تواصل العمل بنظام أمد، معتبرا أن هذا النظام يساهم كل سنة في تطور عدد المعطلين عن العمل .. وبالتوازي مع ارتفاع عدد معطلين في اختصاصات مثل الإجازة أو شهادة الماجستير فان الملفت للانتباه من وجهة نظر محدثنا هو أن هذه الآفة طالت حتى الدكاترة حتى أننا بتنا نتحدث عن 10 الآلاف دكتور جامعي مٌعطل عن العمل..وهو ما يؤشر الى القول بأن منظومة التعليم العالي أصبحت داعمة للبطالة وللمعطلين عن العمل بما أن جل الاختصاصات المتوفرة لا تتناغم مطلقا مع حاجيات ومتطلبات سوق الشغل
من جهة أخرى، تطرق محدثنا الى معضلة أخرى تنخر منظومة التعليم العالي والمتمثلة في منظومة التوجيه الجامعي ليشير جويدة في هذا الخصوص الى أن هذه المنظومة تشكو غياب رؤية واضحة وسط غياب اي أولويات في التكوين تكون متماهية مع سوق الشغل بما ان الاختصاصات المتوفرة دون تشغيلية أو آفاق واضحة، قائلا : " منظومة التوجيه الجامعي تعيش انفصاما تاما مع سوق الشغل"..
منال
قال المنسق العام الوطني لاتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين "إجابة" نجم الدين جويدة في تصريح لـ "الصباح نيوز" أن أكثر المسائل استفزازا هو "بقاء دار لقمان على حالها"...
واستنكر في هذا الجانب أداء وزير التعليم العالي، موضحا أن أداءه يرتقي الى مرتبة تصريف أعمال لا غير في ظل غياب أي إرادة جديّة للإصلاح ..
وفي معرض حديثه عن الإشكاليات التي تتكرّر كل سنة، تطرق محدثنا الى تواصل العمل بنظام أمد، معتبرا أن هذا النظام يساهم كل سنة في تطور عدد المعطلين عن العمل .. وبالتوازي مع ارتفاع عدد معطلين في اختصاصات مثل الإجازة أو شهادة الماجستير فان الملفت للانتباه من وجهة نظر محدثنا هو أن هذه الآفة طالت حتى الدكاترة حتى أننا بتنا نتحدث عن 10 الآلاف دكتور جامعي مٌعطل عن العمل..وهو ما يؤشر الى القول بأن منظومة التعليم العالي أصبحت داعمة للبطالة وللمعطلين عن العمل بما أن جل الاختصاصات المتوفرة لا تتناغم مطلقا مع حاجيات ومتطلبات سوق الشغل
من جهة أخرى، تطرق محدثنا الى معضلة أخرى تنخر منظومة التعليم العالي والمتمثلة في منظومة التوجيه الجامعي ليشير جويدة في هذا الخصوص الى أن هذه المنظومة تشكو غياب رؤية واضحة وسط غياب اي أولويات في التكوين تكون متماهية مع سوق الشغل بما ان الاختصاصات المتوفرة دون تشغيلية أو آفاق واضحة، قائلا : " منظومة التوجيه الجامعي تعيش انفصاما تاما مع سوق الشغل"..