رئـيـس ومـؤســس جـمـعـيــة «مــالــوف تــونـــس بــاريـــس» لـ«الصباح»: نتطلع لإحياء المقطوعات الضائعة وهذه علاقتنا بالراشدية وزياد غرسة
فنون
الفنان احمد رضا عباس عازف عود وكمنجة ورئيس جـمـعـيـة « مالوف تونس باريس « ومدير المـجـمـوعـة المـوسـيـقـيـة والمـجمـوعــة الصـوتـيـة والمـكـلف بـالـتـعـلـيـم و الـتـدويــن صلبة الجمعية..مارس الموسيقى منذ الصغر والى اليوم في نطاق الهواية واختار عدم الاحتراف .. تربى في عائلة فنية واكتشف جمال وعمق الموسيقى التونسية منذ الصغر.. احب الموسيقى الكلاسيكية وعشق المالوف وهام بالنوبة التونسية لمـا لهـا مـن عـمـق و تـنـوع فـي الأوزنـة والإبـداع الـفـنـي.. هذه النوبة التي انقذها وكرّمها الـمـشـروع الـثـقـافـي لـلـدولـة الـتـونـسـيـة بـقـيادة وزيـر الـثـقافـة الراحل الشـاذلـي القـلـيـبـي الذي الزم الفـرق المشـاركـة فـي مهرجـانـات مثل تسـتــور والمهـرجـانـات الجهـويــة بحـفـظ المالـوف والـنـوبـات التـونـسـيـة والتركيز عليها في برانامج عروضهم . محبته الصادقة للموسيقى التونسية نقلها معه الى فرنسا عندما سافر للدراسة الجـامـعـيـة وشاركـ فـي تـأسـيـس عـدة فـرق وفي بلورة مشاريـع ثـقـافـيـة و مـوسـيـقـيـة دون ان يغيب من فكره ولا من روحه المالوف التـونـسـي .. وقد اكتشف اثناء الاقامة في فرنسا كطالب علم المـوسـيـقـى الكـلاسـيـكـيـة الجـزائـريـة والمـغـربـيـة وأدركـ مـدى جـمـالـيـة هذه الموسيقى المغاربية الموسـيـقـيـة وتـأثـيـرها الـنـفـسـي والـروحـي على سامعها..
اسس احمد رضا عباس فـرقـة الشـبـاب الـوتـريــة بـالمـنـسـتـيـر فـي جـانـفـي 1971 وفـرقـة مـحـمـد عـلـي الحـامـي للـمـوسـيـقـى الـتـونـسـيـة بـبـاريـس سـنـة 1977 وفي سنة 2009 شارك في بـعـث تجـربـة المألـوف التـونـسـي بـبـاريـس التي انتهت بـالـتـأسـيـس الـرسـمـي لجـمـعـيـة «مـألـوف تـونـس بـاريـس» في 25 أكـتـوبـر 2012 ومنذ ذلك التاريخ وهي تنشط وتؤثث المهرجانات والتظاهرات وتساهم في حفظ الذاكرة الفنية التونسية سواء في تونس او في الخارج الصباح التقت الفنان احمد رضا عباس وتحدثت معه عن وضعية الثقافة في تونس وعن المالوف وجمهوره في اوروبا وعلاقته بالمؤسسات الراعية له فكان هذا اللقاء.
● سبق ان صرحت بان الثقافة والفنون في تونس في خطر كيف ذلك وما الداعي لهذا التصريح؟
- نعـم أعـتـقـد أن تـونـس فـقـدت مـشـروعـهـا الـثـقـافــي مـنـذ عـدة عـقـود ووقـع تـهـمـيــش هــذا الـقـطــاع وأصـبــح مـشــروعا تـجــاريا أكـثــر مـنه ثـقـافــيا واذا أخــذنا الـقـطــاع الـمـوسـيـقــي مـثـــلا يمكن ان نتساءل
أيــن الـدراسـات الـتـي تـهـتــم بـالـمـوسـيـقـى الـتـونـسـيــة وشـتـى مـكـونـاتـهـا ؟ والـتـي نـسـتـطـيـع الاعـتـمـاد عـلـيـهـا لـتـدريــس الـمـوسـيـقـى الـتـونـسـيـة فـي المـدارس والـمـعـاهــد والكـلـيــات؟
أيـن الـبـرامـج الإذاعــيـة والتـلـفـزيـة الـتـثـقـيـفـيـة للـتـعـريـف بـمـوسـيـقـانـا والاهـتـمـام بـهـا وجـعــل السـامـع يـحـبـهـا ويـتـبـنـاهـا؟
أيـن هـو تـوثـيـق تــراثـنـا و جـعـلـه فـي مـتـنــاول كـل المـواطـنـيــن والسـامـعـيــن ؟أيـن تـشـجـيــع نـوادي الـشبــاب وغـيـر الـشـبــاب لـتـعـاطـي مـوسيـقـتـنـا؟ أنـا أتـحــدث عـن الـمـوسـيـقــى ولـكــن نـسـتـطـيـع تـعـمـيـم حـديـثـنا عـلى كـل القـطـاعـات الـفـنـيـة والـثـقـافـيـة والإبـداعـيــة الأخـرى واسـتـعـمـال التـكـنـولوجـيـا الحـديـثـة والعـلــوم فـي كــل هـذه القـطـاعـات...
● وهل ترى حلولا او لديك مقترحات لننقذ الثقافة والفنون في تونس؟
- طـبـعـا يجـب أن يكـون هـنـاك مـشـروع ثـقـافـي كامــل ومـتـكامـل يـشـمـل كـل القـطـاعـات الثقافية و الـفئات و عـزيـمـة حـقـة خـالصـة وصـلـبـة لخـدمـة هـذا الـمشـروع وتحـقـيـقـه عـلـى الـواقـع بكـل صـدق واعــتـزاز.
● ما الذي دفعكم الى تأسيس جمعية مالوف تونس باريس
- انـطـلاقـا مـن الإحـسـاس الـروحـي بـالجـمـال الفـنـي والابـداع المـوسـيـقــي التونسي والاعـتــراف بـالقـيـمــة العـلـمـيــة ومن منطلق الايـمـان بـالـهـويـة الـوطـنـيــة والاعـتــزاز بـالانـتـمــاء ،اردت مـن خـلال كـل هـذه «الـتـخـمـينـات» و «الـتـخـمـيـرات» أن أشـارك غـيــري مـن الـتـونـسـيـيـن مـوسـيـقـيـين مـحـتـرفـيـن وهـواة وغـيـر المـوسـيـقـيـيـن وغـيـر الـتـونـسـيـيـن وتـبـلـيـغ الـرسالـة لكـل مـن أراد مـصـاحـبـتـي فـي هـذه المـغـامــرة ومـن هـنـا حـاولـنـا رسـم أهـداف الجـمـعـيــة وهي :احياء ومحافظة ونقل وتعليم وإثراء ونشر وتعريف بالـتــراث الموسـيــقـي الـكلاسـيكي الـتـونسـي.
● لماذا التركيـز على المالوف بالذات وهو اصعب انماط الموسيقى؟
- اخترت التركيز على المالوف التونسي لأنـي تـعـلـمـتـه وحـفـظـت قـسـطا هـامـا مـنـه ووجـدت فـيـه عـمـقا فـنـيا و حـسـيا والمالوف صعب ويعسر التمكن من كنهه لـغـزارتـه وتمدد اطرافه الى ما لا نهاية نعم المالوف ليست له نـهـايـــة.
● كيف تقيم التفاعل مع الطبوع التونسية والمالوف وإيقاعها البطيء ونحن في عهد السرعة؟
- فـي اعـتـقـادي ان أي عـمل نـقــوم بـه بـصـدق ومـحـبـة واحـتـرام ونعطيه الـقـيـمـة الـتـي يـسـتـحـقـهـا يـجـلـب الإهـتـمـام بالضرورة والاحـتـرام و ربـمـا الإعـجـاب و الانـخــراط وهذا مـا حـصــل مــع جـمـعـيــة «مـألـوف تـونـس بـاريـس» حيث دفعت جديتنا الى الانخراط فيها والايمان بمـشـروعـهـا الـمـوسـيـقـي الـفـنـي الـثـقـافـي الاجـتـمـاعـي الجـمـعـيـاتـي والـسـيـاسـي.. والـيـوم جـمـعـيـتـنـا تـسـتـقـطـب أكـثـر مـن مـائـة مـنـخـرط ودروسـنـا وتـمـاريـنـنــا تـجــد اقـبـالا كـثـيـفا وهــاما جـدا و تلقى عـروضـنـا النجــاح الجـمـيـل وجـمـهــورنا مـتـنــوع - طـبـعــا أغـلـبـيـتـه من التـونـسـيـين و الـمـغـاربـة ثم من الـفـرنـسـيـين والأروبـيـين ومـن الـقـارات الاخرى وهؤلاء يـتـرقـبـون عـروضـنـا بـفـارغ صـبـر للحـضـور والـتـفـاعـل.
● هل تنتج «جمعية مالوف تونس» باريس اغان خاصة اما انكم ترددون الاغاني القديمة؟
- الجـمـعـيـة تخــدم المـوسـيـقـى التـونـسـيـة فـقـط وهـذا اخـتـيـار المـألـوف طـبـعـا بـقـيـمـة تـسـعـيـن بالمـائـة تـقـريـبـا ومـن المـألـوف الـذي يـهـمـنـا أكـثـر هـي الـنـوبـة التـونـسـيــة ونـشـتـغــل كـثـيــرا عـلـى الـنـوبـة الـتـونـسـيـة ونـبحـث في مـكـونـاتـهـا ونـحـيـي بـعـض المـقـطـوعـات الـتـي تـلاشـت فـنـتـمـم أحـيـانـا بـعـض الأجــزاء الـتـي فـقـدت تـمـامــا. الـى حـد الآن وثـقـنــا أربـعــة نـوبـات (الذيـل الـعـراق السـيـكـاه والحـسـيـن) وهـذه الـنـوبــات قـد عـرضـت وسـجـلـت فـي المـعـهـد العـالـم العـربـي بـبـاريـس ومـوجـودة فـي صيـغـة ألـبــوم وكـل ألـبــوم يـحـتـوي عـلـى كـتـيـب و CD و DVD ونـحـن بـصــدد العـمــل عـلــى اتـمـام ثـلاـثة ألـبـومــات أخــرى...
● هل يمكن تطوير المالوف والإضافة له وتطعيمه بأنواع اخرى من النغمات والمقامات ام انه من الافضل ان يبقى كما هو وان يتعتق بفعل الزمن دون اضافات او تغييرات؟
- المـالــوف عـبـارة عـلـى مـحـيـط شـاسـع وعـمـيــق ولـم نـتـمـكــن الـى حــد الآن اكـتـشافـه ومـعـرفـة مـكـونـاتـه وأسـراره وخـبـايـاه فـعـلـيـنـا أن نعـمـل عـلى معـرفـتـه مـعـرفـة جـيـدة واحـيـائـه و تـوثـيـقــه وتـقـديـمـه ونـشــره والـتعـريــف بـه لأنـه وحـسـب اعـتـقــادي كـنـز من مـكـونـات هـويـتـنــا الـثـقـافـيـة وعـلـيـنـا الاعتزاز بــه.
ثـم طـبـعــا يـمـكـنـنـا بـعـد الـتـشـبـع بـه أن نـطـوّره وبـطـبـيـعـة الحـال اذا احـتـرمـنـا طـريـقـة تـعـلـيـمـه عـلى الطـريـقـة الـتـقـلـيـديــة وتـتـمـثـل فـي الطـريـقـة الـشـفـويــة فبـالـضـرورة يـقـع تـطـويـره عـبـر الـشـخـصـيـة الـذاتـيـة لكـل فـنـان ومــدرّس تـشـبـع بـالـتـراث المـوسـيـقـي و مـكـونـاتـه الـمـقامـيـة والـروحـيـة والـوزنـيـة الى غـيـر ذلـك...
● وماذا عن علاقتكم بمؤسسة الرشيدية الراعية للمالوف التونسي ؟
- العـلاقـة طـيـبـة وعـاديــة ولابــد عـلى المـعـهــد الـرشـيـدي أن يـشــع أكـثـر لـيـسـتـفـيــد الجـمـيـع مـن عـمـلـه الـذي يـجــب أن يـكـون طـلائـعــيا ومــثـالـيا فـي اخـتـصـاصـه.
● هل لديكم علاقة مع الفنان زياد غرسة وهل هي انسانية ام شغلية ؟
* عـلاقـتـنــا مــع زيــاد غــرسة عــلاقــة أصبـحــت عــريـقـة ومـتـمـيـزة ونحــن نـعـتـبـره الأب الــروحــي لـجـمـعـيـتـنـا لأنـه واكـب نـشـاط الجـمـعـيـة مـن الـبـدايـة (2013) والعـمــل مـعــه شـيــق جــدا وجــاد ومـتــواصــــل
● تعشق المالوف وتسعى للتعريف به في الخارج هل تستهويك الاغنية التونسية التراثية وهل تنوي الغناء من الحانك في انماط اخرى ولماذا ؟
-نحـن نـشـتـغـل كـذلـك عـلـى الأغـنـيـة الـتـونـسـيـة الـتـراثـيـة ونـشـجـع الكـفـاءات ولـديـنـا عــدة تـسـجيلات مـن العـروض لـبـعـض الـمـطـربـيـن والـمـطـربـات الهــواة الـمـقـيـمـين بـفـرنـسا وفـي النـاحـيـة البـاريـسـيـة خـاصـة ولنا بـعـض الـتـسـجيلات المـوجـودة على مـوقـعـنـا ب « YouTube »
« Mâlouf Tunisien Paris » مثل أحـمـد بـوعــزيــز وصـفــاء سـنـكـلــي وزيـاد بـن رحـومــة وأمـــال دوزي وكـمـال مخـلـوفــة وســارة غــريـانــي وفــاتـــن زيــــد..
● ما هي آخر اصدارات فرقة مالوف تونس وهل لديكم برنامج حفلات في تونس واوروبا وهل لديكم جديد في الافق؟
آخــر اصــداراتـنــا أربـعــة ألـبـومـات لـلأربـعـة الـنـوبــات الأولـى فـي قـائـمـة الـنـوبــات الـتـونـسـيــة نـنـطـلـق مـن جـديـد فـي نـشـاطـنـا يــوم الأحــد 26 سـبـتـمـبــر 2021 عـلـى السـاعــة الـثـالـثـة بـعــد الـزوال بـالحـي العـالمـي لـلـفـنـون بـبـاريـس وفـي الـبـرنـامـج هـذه الـسـنـة اتـمـام وتـقـديـم و تـوثـيـق نـوبـة الـرصـد الـعـبـيــدي ونـوبــة الأصـبـعـيــن فـونـدوات اثـنــان ومـوشــح أنـدلـســي وعـروضـنـا مخـصصـة بـالأولـويـة لـبـاريـس وهـي رهـيـنــة وجــود قـاعــة عــروض مـؤهـلــة وفـي مـتـنـاول امـكـانـيـاتـنــا..
حاورته: علياء بن نحيلة
الفنان احمد رضا عباس عازف عود وكمنجة ورئيس جـمـعـيـة « مالوف تونس باريس « ومدير المـجـمـوعـة المـوسـيـقـيـة والمـجمـوعــة الصـوتـيـة والمـكـلف بـالـتـعـلـيـم و الـتـدويــن صلبة الجمعية..مارس الموسيقى منذ الصغر والى اليوم في نطاق الهواية واختار عدم الاحتراف .. تربى في عائلة فنية واكتشف جمال وعمق الموسيقى التونسية منذ الصغر.. احب الموسيقى الكلاسيكية وعشق المالوف وهام بالنوبة التونسية لمـا لهـا مـن عـمـق و تـنـوع فـي الأوزنـة والإبـداع الـفـنـي.. هذه النوبة التي انقذها وكرّمها الـمـشـروع الـثـقـافـي لـلـدولـة الـتـونـسـيـة بـقـيادة وزيـر الـثـقافـة الراحل الشـاذلـي القـلـيـبـي الذي الزم الفـرق المشـاركـة فـي مهرجـانـات مثل تسـتــور والمهـرجـانـات الجهـويــة بحـفـظ المالـوف والـنـوبـات التـونـسـيـة والتركيز عليها في برانامج عروضهم . محبته الصادقة للموسيقى التونسية نقلها معه الى فرنسا عندما سافر للدراسة الجـامـعـيـة وشاركـ فـي تـأسـيـس عـدة فـرق وفي بلورة مشاريـع ثـقـافـيـة و مـوسـيـقـيـة دون ان يغيب من فكره ولا من روحه المالوف التـونـسـي .. وقد اكتشف اثناء الاقامة في فرنسا كطالب علم المـوسـيـقـى الكـلاسـيـكـيـة الجـزائـريـة والمـغـربـيـة وأدركـ مـدى جـمـالـيـة هذه الموسيقى المغاربية الموسـيـقـيـة وتـأثـيـرها الـنـفـسـي والـروحـي على سامعها..
اسس احمد رضا عباس فـرقـة الشـبـاب الـوتـريــة بـالمـنـسـتـيـر فـي جـانـفـي 1971 وفـرقـة مـحـمـد عـلـي الحـامـي للـمـوسـيـقـى الـتـونـسـيـة بـبـاريـس سـنـة 1977 وفي سنة 2009 شارك في بـعـث تجـربـة المألـوف التـونـسـي بـبـاريـس التي انتهت بـالـتـأسـيـس الـرسـمـي لجـمـعـيـة «مـألـوف تـونـس بـاريـس» في 25 أكـتـوبـر 2012 ومنذ ذلك التاريخ وهي تنشط وتؤثث المهرجانات والتظاهرات وتساهم في حفظ الذاكرة الفنية التونسية سواء في تونس او في الخارج الصباح التقت الفنان احمد رضا عباس وتحدثت معه عن وضعية الثقافة في تونس وعن المالوف وجمهوره في اوروبا وعلاقته بالمؤسسات الراعية له فكان هذا اللقاء.
● سبق ان صرحت بان الثقافة والفنون في تونس في خطر كيف ذلك وما الداعي لهذا التصريح؟
- نعـم أعـتـقـد أن تـونـس فـقـدت مـشـروعـهـا الـثـقـافــي مـنـذ عـدة عـقـود ووقـع تـهـمـيــش هــذا الـقـطــاع وأصـبــح مـشــروعا تـجــاريا أكـثــر مـنه ثـقـافــيا واذا أخــذنا الـقـطــاع الـمـوسـيـقــي مـثـــلا يمكن ان نتساءل
أيــن الـدراسـات الـتـي تـهـتــم بـالـمـوسـيـقـى الـتـونـسـيــة وشـتـى مـكـونـاتـهـا ؟ والـتـي نـسـتـطـيـع الاعـتـمـاد عـلـيـهـا لـتـدريــس الـمـوسـيـقـى الـتـونـسـيـة فـي المـدارس والـمـعـاهــد والكـلـيــات؟
أيـن الـبـرامـج الإذاعــيـة والتـلـفـزيـة الـتـثـقـيـفـيـة للـتـعـريـف بـمـوسـيـقـانـا والاهـتـمـام بـهـا وجـعــل السـامـع يـحـبـهـا ويـتـبـنـاهـا؟
أيـن هـو تـوثـيـق تــراثـنـا و جـعـلـه فـي مـتـنــاول كـل المـواطـنـيــن والسـامـعـيــن ؟أيـن تـشـجـيــع نـوادي الـشبــاب وغـيـر الـشـبــاب لـتـعـاطـي مـوسيـقـتـنـا؟ أنـا أتـحــدث عـن الـمـوسـيـقــى ولـكــن نـسـتـطـيـع تـعـمـيـم حـديـثـنا عـلى كـل القـطـاعـات الـفـنـيـة والـثـقـافـيـة والإبـداعـيــة الأخـرى واسـتـعـمـال التـكـنـولوجـيـا الحـديـثـة والعـلــوم فـي كــل هـذه القـطـاعـات...
● وهل ترى حلولا او لديك مقترحات لننقذ الثقافة والفنون في تونس؟
- طـبـعـا يجـب أن يكـون هـنـاك مـشـروع ثـقـافـي كامــل ومـتـكامـل يـشـمـل كـل القـطـاعـات الثقافية و الـفئات و عـزيـمـة حـقـة خـالصـة وصـلـبـة لخـدمـة هـذا الـمشـروع وتحـقـيـقـه عـلـى الـواقـع بكـل صـدق واعــتـزاز.
● ما الذي دفعكم الى تأسيس جمعية مالوف تونس باريس
- انـطـلاقـا مـن الإحـسـاس الـروحـي بـالجـمـال الفـنـي والابـداع المـوسـيـقــي التونسي والاعـتــراف بـالقـيـمــة العـلـمـيــة ومن منطلق الايـمـان بـالـهـويـة الـوطـنـيــة والاعـتــزاز بـالانـتـمــاء ،اردت مـن خـلال كـل هـذه «الـتـخـمـينـات» و «الـتـخـمـيـرات» أن أشـارك غـيــري مـن الـتـونـسـيـيـن مـوسـيـقـيـين مـحـتـرفـيـن وهـواة وغـيـر المـوسـيـقـيـيـن وغـيـر الـتـونـسـيـيـن وتـبـلـيـغ الـرسالـة لكـل مـن أراد مـصـاحـبـتـي فـي هـذه المـغـامــرة ومـن هـنـا حـاولـنـا رسـم أهـداف الجـمـعـيــة وهي :احياء ومحافظة ونقل وتعليم وإثراء ونشر وتعريف بالـتــراث الموسـيــقـي الـكلاسـيكي الـتـونسـي.
● لماذا التركيـز على المالوف بالذات وهو اصعب انماط الموسيقى؟
- اخترت التركيز على المالوف التونسي لأنـي تـعـلـمـتـه وحـفـظـت قـسـطا هـامـا مـنـه ووجـدت فـيـه عـمـقا فـنـيا و حـسـيا والمالوف صعب ويعسر التمكن من كنهه لـغـزارتـه وتمدد اطرافه الى ما لا نهاية نعم المالوف ليست له نـهـايـــة.
● كيف تقيم التفاعل مع الطبوع التونسية والمالوف وإيقاعها البطيء ونحن في عهد السرعة؟
- فـي اعـتـقـادي ان أي عـمل نـقــوم بـه بـصـدق ومـحـبـة واحـتـرام ونعطيه الـقـيـمـة الـتـي يـسـتـحـقـهـا يـجـلـب الإهـتـمـام بالضرورة والاحـتـرام و ربـمـا الإعـجـاب و الانـخــراط وهذا مـا حـصــل مــع جـمـعـيــة «مـألـوف تـونـس بـاريـس» حيث دفعت جديتنا الى الانخراط فيها والايمان بمـشـروعـهـا الـمـوسـيـقـي الـفـنـي الـثـقـافـي الاجـتـمـاعـي الجـمـعـيـاتـي والـسـيـاسـي.. والـيـوم جـمـعـيـتـنـا تـسـتـقـطـب أكـثـر مـن مـائـة مـنـخـرط ودروسـنـا وتـمـاريـنـنــا تـجــد اقـبـالا كـثـيـفا وهــاما جـدا و تلقى عـروضـنـا النجــاح الجـمـيـل وجـمـهــورنا مـتـنــوع - طـبـعــا أغـلـبـيـتـه من التـونـسـيـين و الـمـغـاربـة ثم من الـفـرنـسـيـين والأروبـيـين ومـن الـقـارات الاخرى وهؤلاء يـتـرقـبـون عـروضـنـا بـفـارغ صـبـر للحـضـور والـتـفـاعـل.
● هل تنتج «جمعية مالوف تونس» باريس اغان خاصة اما انكم ترددون الاغاني القديمة؟
- الجـمـعـيـة تخــدم المـوسـيـقـى التـونـسـيـة فـقـط وهـذا اخـتـيـار المـألـوف طـبـعـا بـقـيـمـة تـسـعـيـن بالمـائـة تـقـريـبـا ومـن المـألـوف الـذي يـهـمـنـا أكـثـر هـي الـنـوبـة التـونـسـيــة ونـشـتـغــل كـثـيــرا عـلـى الـنـوبـة الـتـونـسـيـة ونـبحـث في مـكـونـاتـهـا ونـحـيـي بـعـض المـقـطـوعـات الـتـي تـلاشـت فـنـتـمـم أحـيـانـا بـعـض الأجــزاء الـتـي فـقـدت تـمـامــا. الـى حـد الآن وثـقـنــا أربـعــة نـوبـات (الذيـل الـعـراق السـيـكـاه والحـسـيـن) وهـذه الـنـوبــات قـد عـرضـت وسـجـلـت فـي المـعـهـد العـالـم العـربـي بـبـاريـس ومـوجـودة فـي صيـغـة ألـبــوم وكـل ألـبــوم يـحـتـوي عـلـى كـتـيـب و CD و DVD ونـحـن بـصــدد العـمــل عـلــى اتـمـام ثـلاـثة ألـبـومــات أخــرى...
● هل يمكن تطوير المالوف والإضافة له وتطعيمه بأنواع اخرى من النغمات والمقامات ام انه من الافضل ان يبقى كما هو وان يتعتق بفعل الزمن دون اضافات او تغييرات؟
- المـالــوف عـبـارة عـلـى مـحـيـط شـاسـع وعـمـيــق ولـم نـتـمـكــن الـى حــد الآن اكـتـشافـه ومـعـرفـة مـكـونـاتـه وأسـراره وخـبـايـاه فـعـلـيـنـا أن نعـمـل عـلى معـرفـتـه مـعـرفـة جـيـدة واحـيـائـه و تـوثـيـقــه وتـقـديـمـه ونـشــره والـتعـريــف بـه لأنـه وحـسـب اعـتـقــادي كـنـز من مـكـونـات هـويـتـنــا الـثـقـافـيـة وعـلـيـنـا الاعتزاز بــه.
ثـم طـبـعــا يـمـكـنـنـا بـعـد الـتـشـبـع بـه أن نـطـوّره وبـطـبـيـعـة الحـال اذا احـتـرمـنـا طـريـقـة تـعـلـيـمـه عـلى الطـريـقـة الـتـقـلـيـديــة وتـتـمـثـل فـي الطـريـقـة الـشـفـويــة فبـالـضـرورة يـقـع تـطـويـره عـبـر الـشـخـصـيـة الـذاتـيـة لكـل فـنـان ومــدرّس تـشـبـع بـالـتـراث المـوسـيـقـي و مـكـونـاتـه الـمـقامـيـة والـروحـيـة والـوزنـيـة الى غـيـر ذلـك...
● وماذا عن علاقتكم بمؤسسة الرشيدية الراعية للمالوف التونسي ؟
- العـلاقـة طـيـبـة وعـاديــة ولابــد عـلى المـعـهــد الـرشـيـدي أن يـشــع أكـثـر لـيـسـتـفـيــد الجـمـيـع مـن عـمـلـه الـذي يـجــب أن يـكـون طـلائـعــيا ومــثـالـيا فـي اخـتـصـاصـه.
● هل لديكم علاقة مع الفنان زياد غرسة وهل هي انسانية ام شغلية ؟
* عـلاقـتـنــا مــع زيــاد غــرسة عــلاقــة أصبـحــت عــريـقـة ومـتـمـيـزة ونحــن نـعـتـبـره الأب الــروحــي لـجـمـعـيـتـنـا لأنـه واكـب نـشـاط الجـمـعـيـة مـن الـبـدايـة (2013) والعـمــل مـعــه شـيــق جــدا وجــاد ومـتــواصــــل
● تعشق المالوف وتسعى للتعريف به في الخارج هل تستهويك الاغنية التونسية التراثية وهل تنوي الغناء من الحانك في انماط اخرى ولماذا ؟
-نحـن نـشـتـغـل كـذلـك عـلـى الأغـنـيـة الـتـونـسـيـة الـتـراثـيـة ونـشـجـع الكـفـاءات ولـديـنـا عــدة تـسـجيلات مـن العـروض لـبـعـض الـمـطـربـيـن والـمـطـربـات الهــواة الـمـقـيـمـين بـفـرنـسا وفـي النـاحـيـة البـاريـسـيـة خـاصـة ولنا بـعـض الـتـسـجيلات المـوجـودة على مـوقـعـنـا ب « YouTube »
« Mâlouf Tunisien Paris » مثل أحـمـد بـوعــزيــز وصـفــاء سـنـكـلــي وزيـاد بـن رحـومــة وأمـــال دوزي وكـمـال مخـلـوفــة وســارة غــريـانــي وفــاتـــن زيــــد..
● ما هي آخر اصدارات فرقة مالوف تونس وهل لديكم برنامج حفلات في تونس واوروبا وهل لديكم جديد في الافق؟
آخــر اصــداراتـنــا أربـعــة ألـبـومـات لـلأربـعـة الـنـوبــات الأولـى فـي قـائـمـة الـنـوبــات الـتـونـسـيــة نـنـطـلـق مـن جـديـد فـي نـشـاطـنـا يــوم الأحــد 26 سـبـتـمـبــر 2021 عـلـى السـاعــة الـثـالـثـة بـعــد الـزوال بـالحـي العـالمـي لـلـفـنـون بـبـاريـس وفـي الـبـرنـامـج هـذه الـسـنـة اتـمـام وتـقـديـم و تـوثـيـق نـوبـة الـرصـد الـعـبـيــدي ونـوبــة الأصـبـعـيــن فـونـدوات اثـنــان ومـوشــح أنـدلـســي وعـروضـنـا مخـصصـة بـالأولـويـة لـبـاريـس وهـي رهـيـنــة وجــود قـاعــة عــروض مـؤهـلــة وفـي مـتـنـاول امـكـانـيـاتـنــا..
حاورته: علياء بن نحيلة