إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

أثار المدرسين والأولياء ..متفقدة لغة عربية تكشف الصعوبات الواردة في اختبار السيزيام

عبرت متفقدة اللغة العربية بالاعدادي والثانوي السيدة سلوى العباسي عن جملة من الصعوبات التي واجهها عدد من تلاميذ السنة السادسة المعنيون بمناظرة السيزيام للالتحاق بالمدارس الاعدادية النموذجية وذلك عبر تدوينة نشرتها على حسابها بالفايسبوك هذا نصها:

"أيا نتكلم والا نسكت على امتحان العربية في السيزيام؟

في بالكم الي الفعل "شحذ" المقصود به تسوّل واستعطى  لا وجود له في العربية الفصحى وهو من اللهجة المصرية الدارجة "شحت شحّات" وحتى في تونس نقولو "يتشحّت فيه" بالتاء وليس بالذال؟ انظروا لسان العرب لابن منظور مادة (ش، ح، ذ) لا وجود لمعنى التسول في مدلولات الفعل.

مالا عودوا ثبتوا يا لجان.

أما النص فعصيّ على فهم تلميذ السنة السادسة لأنّه مليء بالعبارات التي تفوق مستواه اللغوي

مش جماعة البحيرة عملوا إطار مرجعي للألسنة؟

مالا كيفاش نفرقو بين مستوى أ1 -أ2-ب1-ب2-ج1-ج2؟

كيف نفرق بين نص موجه الى تلميذ السادسة ابتدائيا وبين نص هو في الأصل موجه الى تلميذ الأولى ثانويا يدرس ما يشبهه في محور الأقصوصة؟

هاكم ما عملتو به شيء الإطار المرجعي للألسنة.

تطلبو من تلميذ عمره 12 سنة يشرحلكم "تتعاوره"- "يستجدي"- "ينوء" مش حرام عليكم؟

يا الي عملت امتحان السيزيام نحبك تجي على غفلة لزميلك والا زميلتك وتسئله مرادف "تتعاوره" توا تشوف أش يوكوك ويرتج

وتزيد تطلب منه جمع "بهيّ" (أبهياء) هكة من دون الجموع الشائعة تختارله أبهياء؟

والغلبة في الإنتاج الكتابي الحجاجي شنوة الفرق بينه وبين الحجاج في التاسعة وتقله سرد مغنى بالوصف والحوار.

وفوق هذا الكل 5 أسئلة فهم ونصفها إنشائي كان مش مقالي خاطر فيها إبداء رأي معها 5 أسئلة لغة بتفريعاتها ومعاها إنتاج كتابي من البنى المركبة سرد+ وصف+ حور+ حجاج) هذا الكل في ساعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شنوة هذا؟ ماك يا لجنة  تعلم اقسم زمن الإجابة على عدد المهام جرب اقسم 60 دق على نشاط قراءة وفهم+ 5 أنشطة فهم واستدلال وكتابة وإبداء رأي+ و5  لغة تحليل وتصريف وتركيب+ إنتاج غادي من مركب وشوف تره كل إجابة قداش تاخذ وقت."

يي_4.jpg

يي1.jpg

 

أثار المدرسين والأولياء ..متفقدة لغة عربية تكشف الصعوبات الواردة في اختبار السيزيام

عبرت متفقدة اللغة العربية بالاعدادي والثانوي السيدة سلوى العباسي عن جملة من الصعوبات التي واجهها عدد من تلاميذ السنة السادسة المعنيون بمناظرة السيزيام للالتحاق بالمدارس الاعدادية النموذجية وذلك عبر تدوينة نشرتها على حسابها بالفايسبوك هذا نصها:

"أيا نتكلم والا نسكت على امتحان العربية في السيزيام؟

في بالكم الي الفعل "شحذ" المقصود به تسوّل واستعطى  لا وجود له في العربية الفصحى وهو من اللهجة المصرية الدارجة "شحت شحّات" وحتى في تونس نقولو "يتشحّت فيه" بالتاء وليس بالذال؟ انظروا لسان العرب لابن منظور مادة (ش، ح، ذ) لا وجود لمعنى التسول في مدلولات الفعل.

مالا عودوا ثبتوا يا لجان.

أما النص فعصيّ على فهم تلميذ السنة السادسة لأنّه مليء بالعبارات التي تفوق مستواه اللغوي

مش جماعة البحيرة عملوا إطار مرجعي للألسنة؟

مالا كيفاش نفرقو بين مستوى أ1 -أ2-ب1-ب2-ج1-ج2؟

كيف نفرق بين نص موجه الى تلميذ السادسة ابتدائيا وبين نص هو في الأصل موجه الى تلميذ الأولى ثانويا يدرس ما يشبهه في محور الأقصوصة؟

هاكم ما عملتو به شيء الإطار المرجعي للألسنة.

تطلبو من تلميذ عمره 12 سنة يشرحلكم "تتعاوره"- "يستجدي"- "ينوء" مش حرام عليكم؟

يا الي عملت امتحان السيزيام نحبك تجي على غفلة لزميلك والا زميلتك وتسئله مرادف "تتعاوره" توا تشوف أش يوكوك ويرتج

وتزيد تطلب منه جمع "بهيّ" (أبهياء) هكة من دون الجموع الشائعة تختارله أبهياء؟

والغلبة في الإنتاج الكتابي الحجاجي شنوة الفرق بينه وبين الحجاج في التاسعة وتقله سرد مغنى بالوصف والحوار.

وفوق هذا الكل 5 أسئلة فهم ونصفها إنشائي كان مش مقالي خاطر فيها إبداء رأي معها 5 أسئلة لغة بتفريعاتها ومعاها إنتاج كتابي من البنى المركبة سرد+ وصف+ حور+ حجاج) هذا الكل في ساعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شنوة هذا؟ ماك يا لجنة  تعلم اقسم زمن الإجابة على عدد المهام جرب اقسم 60 دق على نشاط قراءة وفهم+ 5 أنشطة فهم واستدلال وكتابة وإبداء رأي+ و5  لغة تحليل وتصريف وتركيب+ إنتاج غادي من مركب وشوف تره كل إجابة قداش تاخذ وقت."

يي_4.jpg

يي1.jpg

 

  Conception & Réalisation  Alpha Studios Copyright © 2023  assabahnews