في إطار متابعة تنفيذ مشاريع الخدمات الرقمية الموجهة للمواطن، قامت وزارة تكنولوجيات الإتصال بتنظيم لقاء تمّ خلاله الإستماع إلى شهادات أول مستعملي خدمة العقود الإلكترونية لبيع وشراء العربات الخاصة، المبرمة عبر بوابة المواطن وبإستعمال الهوية الرقمية. وذلك بهدف تقييم وعرض أفاق تطوير هذه الخدمة الجديدة.
وأشرف الوزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي، على هذا اللقاء، حيث أكد خلاله على مفهوم المواطنة الرقمية وأهمية إنخراط الأفراد في المجتمع الرقمي و إعتمادهم للآليات والإجراءات الإلكترونية التي توفرها الدولة لتطوير الخدمات الحكومية الرقمية الموجهة للمواطنين والمؤسسات، وفي تحسين أداء الإدارة من خلال رقمنة الإجراءات الإدارية وتبسيطها وتوفيرها على الخط عبر بوابات موّحدة تقريب على مدار الساعة وكامل أيام الأسبوع إضافة إلى التخلي التدريجي عن آلية التعريف بالإمضاء واعتماد الإمضاء الالكتروني.
وللإشارة فان هذه الخدمة تمكّن الأفراد من إبرام عقود إلكترونية لبيع وشراء العربات عبر الولوج لبوابة المواطن (e-bawaba.tn) بإستعمال الهوية الرقمية والتي يمكن طلبها عبر الموقع الرسمي للخدمة. إذ يقوم البائع عبر حسابه الخاص بفضاء المواطن بإحداث مشروع العقد وفقا للأنموذج المعترف به قانونيا وبتحديد هوية المشتري وإدراج تفاصيل الخلاص. إثر تسجيل مشروع العقد بالبوابة من طرف البائع، حيث يصبح مشروع هذا العقد متاحا للمشتري قصد الاطلاع على التفاصيل ثمّ المصادقة والإمضاء الإلكتروني. وينهي البائع عملية إبرام العقد ويدرج بدوره إمضائه الإلكتروني مستعملا هويته الرقمية. وفي الأخير، يرسل العقد آليا إلى الوكالة الفنية للنقل البري عبر المنصة الوطنية للترابط البيني، بهدف استكمال إجراءات نقل الملكية. ويُتاح العقد آنيا للتحميل والطباعة على بوابة المواطن للاستظهار به عند الطلب.
كما تتيح هذه الخدمة الاطلاع المسبق على معطيات العربة والتحقق الآني من وضعيتها (خصائص فنية، إجراء المعاينة، وضعية الفحص الفني، خلاص معاليم الجوالان وغيرها من التفاصيل).
وتسمح أيضا من التحقق من أهلية الأطراف المتعاقدة (الملكية، الحالة المدنية، غيرها من التفاصيل المتعلقة بالأطراف المتعاقدة)، بالاضافة الى ان هذه الخدمة تقوم بإشعار الطرفين في حالة وجود أي إشكال وإعلامهما بإنتهاء عملية إبرام العقد عبر تلقي إرساليات نصية، إضافة إلى توفير المعلومات الخاصة بالوثائق اللازمة لاستكمال إجراء إحالة الملكية.
في إطار متابعة تنفيذ مشاريع الخدمات الرقمية الموجهة للمواطن، قامت وزارة تكنولوجيات الإتصال بتنظيم لقاء تمّ خلاله الإستماع إلى شهادات أول مستعملي خدمة العقود الإلكترونية لبيع وشراء العربات الخاصة، المبرمة عبر بوابة المواطن وبإستعمال الهوية الرقمية. وذلك بهدف تقييم وعرض أفاق تطوير هذه الخدمة الجديدة.
وأشرف الوزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي، على هذا اللقاء، حيث أكد خلاله على مفهوم المواطنة الرقمية وأهمية إنخراط الأفراد في المجتمع الرقمي و إعتمادهم للآليات والإجراءات الإلكترونية التي توفرها الدولة لتطوير الخدمات الحكومية الرقمية الموجهة للمواطنين والمؤسسات، وفي تحسين أداء الإدارة من خلال رقمنة الإجراءات الإدارية وتبسيطها وتوفيرها على الخط عبر بوابات موّحدة تقريب على مدار الساعة وكامل أيام الأسبوع إضافة إلى التخلي التدريجي عن آلية التعريف بالإمضاء واعتماد الإمضاء الالكتروني.
وللإشارة فان هذه الخدمة تمكّن الأفراد من إبرام عقود إلكترونية لبيع وشراء العربات عبر الولوج لبوابة المواطن (e-bawaba.tn) بإستعمال الهوية الرقمية والتي يمكن طلبها عبر الموقع الرسمي للخدمة. إذ يقوم البائع عبر حسابه الخاص بفضاء المواطن بإحداث مشروع العقد وفقا للأنموذج المعترف به قانونيا وبتحديد هوية المشتري وإدراج تفاصيل الخلاص. إثر تسجيل مشروع العقد بالبوابة من طرف البائع، حيث يصبح مشروع هذا العقد متاحا للمشتري قصد الاطلاع على التفاصيل ثمّ المصادقة والإمضاء الإلكتروني. وينهي البائع عملية إبرام العقد ويدرج بدوره إمضائه الإلكتروني مستعملا هويته الرقمية. وفي الأخير، يرسل العقد آليا إلى الوكالة الفنية للنقل البري عبر المنصة الوطنية للترابط البيني، بهدف استكمال إجراءات نقل الملكية. ويُتاح العقد آنيا للتحميل والطباعة على بوابة المواطن للاستظهار به عند الطلب.
كما تتيح هذه الخدمة الاطلاع المسبق على معطيات العربة والتحقق الآني من وضعيتها (خصائص فنية، إجراء المعاينة، وضعية الفحص الفني، خلاص معاليم الجوالان وغيرها من التفاصيل).
وتسمح أيضا من التحقق من أهلية الأطراف المتعاقدة (الملكية، الحالة المدنية، غيرها من التفاصيل المتعلقة بالأطراف المتعاقدة)، بالاضافة الى ان هذه الخدمة تقوم بإشعار الطرفين في حالة وجود أي إشكال وإعلامهما بإنتهاء عملية إبرام العقد عبر تلقي إرساليات نصية، إضافة إلى توفير المعلومات الخاصة بالوثائق اللازمة لاستكمال إجراء إحالة الملكية.