إشترك في النسخة الرقمية لجريدة الصباح و LE TEMPS

مديرة التوجيه والإعلام الجامعي لـ"الصباح": نسبة الموجهين خلال الدورة الرئيسية بلغت 91.53%.. و596 تلميذ/ة تمتعوا بالتمييز الإيجابي..

*هذه الاختصاصات التي شهدت إقبالا مكثفا

تونس-الصباح

دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ لها الناجحين في الباكالوريا 2022 والراغبين في الحصول على نتائج التوجيه الجامعي عن طريق الإرسالية الى التسجيل بخدمة ""or"ثم"فراغ" ثم "رقم الباكالوريا"" وذلك بتوجيه إرسالية قصيرة الى الرقم 85000 بداية من يوم الجمعة 29 جويلية على هذه الخدمة، وفق بلاغ لها قبل أيام.

وكانت الوزارة قد حددت تاريخ الإعلان عن النتائج عن طريق الإرسالية القصيرة بداية من يوم الأحد 31 جويلية 2022 وعبر موقع التوجيه الجامعي يوم الاثنين غرة أوت، وفق نص البلاغ.

وفي هذا السياق قالت مديرة التوجيه والإعلام الجامعي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، سهام بوراس، في تصريح خاص لـ"الصباح" إن عدد المعنيين بالتوجيه الجامعي لسنة 2022 في الدورة الرئيسية والتي تشمل جميع الطلبة الناجحين منهم في الدورة الرئيسية للباكالوريا ودورة التدارك أيضا، بلغ 67441 تلميذ/ة، حيث شارك منهم بالدورة الرئيسية من التوجيه 65418 تلميذ/ة، ليغيب عن هذه الدورة 2023 تلميذ/ة، لم يقوموا بتسجيل بطاقات التوجيه.

الدورة الرئيسية

وأضافت سهام بوراس، أن عدد الموجهين في الدورة الرئيسية بلغ 59880 تلميذ/ة ممن تحصلوا على التوجيه سوى في التوجيه العادي وكذلك التوجيه في علاقة بالتمييز الايجابي الذي انتفع به 596 تلميذ/ة من مجموع 600 ، والذي انطلق العمل به منذ سنة 2018، ويقصد بالتمييز الإيجابي أنه إجراء استثنائي يهدف لمزيد الإنصاف والحد من التفاوت بين الجهات في التوجيه لأن التلميذ في بعض الجهات لا يجد الظروف الملائمة للتفوق والحصول على مجموع نقاط يسمح له بالمنافسة على الشعب التي عليها إقبال كبير، حيث يتمتع تلميذ/ة 14 ولاية في الدورة الرئيسية فقط بإجراء التمييز الإيجابي أي أنهم إذا لم يحصلوا على الشعب المطلوبة أكثر من غيرها فإنهم يتنافسون لوحدهم على طاقة الاستيعاب ويتمثل في تخصيص عدد من المقاعد في الشعب الجامعية الأكثر طلبا مثل الطب، الصيدلة، الصحافة، الاتصال، المراحل التحضيرية، الهندسة المعمارية، بكالوريوس اعمال، التصرف، القانون، علم النفس، علوم الإعلامية، طب الأسنان..). وهذه الولايات هي: القصيرين، سيدي بوزيد، توزر، قفصة، القيروان، قابس، سليانة، تطاوين، جندوبة، الكاف، قبلي، مدنين، زغوان، باجة.

إقبال مكثف

وأكدت محدثتنا، أن نسبة الموجهين حسب عدد المشاركين في الدورة الرئيسية بلغت 91.53% هذه السنة) 65418 تلميذ/ة (لتسجل ارتفاعا مقارنة بالسنة الماضية 2021 والتي كانت في حدود 84.09% وهو ما اعتبرته أنه مؤشر ايجابي، أما نسبة غير الموجهين بلغت 11.21% حيث أن هناك 3% منهم تغيبوا عن المشاركة في الدورة الرئيسية أي في حدود الدورة 2023 تلميذ/ة، ومقارنة بالسنة الفارطة فإن نسبة غير الموجهين كانت في حدود 18.04% بالنسبة للدورة الأولى من التوجيه الجامعي، وفي علاقة بالشعب التي شهدت إقبالا كثيفا هذه السنة قالت مديرة التوجيه والإعلام الجامعي، انها المراحل التحضيرية خاصة منها المندمجة وكذلك اختصاصات الإعلامية بمختلف أصنافها والكليات التي تدرس فيها وأصبحت مرغوبا فيها بشدة، بالإضافة إلى اختصاص الطب والصيدلة وطب الأسنان، وكذلك اختصاصات التصرف والاقتصاد وإدارة الأعمال والتي تشمل مختلف الشعب إلا شعبة الآداب.

إعادة التوجيه

وأفادت نفس المصدر، أن مجموع النقاط لهذه السنة شهد تراجعا في بعض الاختصاصات في حدود 3 و4 نقاط، إلا أنه ارتفع في بعض الاختصاصات كاختصاص الإعلامية نظرا لكثرة الطلب عليها، والدورة الثانية من التوجيه الجامعي التي كانت من 1 أوت إلى 3 أوت الجاري تشمل طاقة الاستيعاب المتبقية، لتبقى دورة إعادة التوجيه تنطلق من 11 الى 15 أوت الجاري تشمل جميع الناجحين في الباكالوريا لسنة 2022 وهناك أربعة أنواع من إعادة التوجيه وهي لأسباب صحية، أسباب اجتماعية، أسباب عادية، أصحاب المواهب، وتجدر الإشارة أن هناك لجانا متخصصة في إعادة التوجيه تقوم بدراسة الملفات المدعمة بوثائق ورقية ورقمية أيضا، في حدود طاقة استيعاب المؤسسات الجامعية وكذلك مجموع عدد النقاط لآخر موجه لسنة 2022، ويستمر تسليم المطالب والملفات الى حدود 16 أوت الجاري.

وأكدت مديرة التوجيه والإعلام الجامعي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، سهام بوراس، أن الاحداثات الجامعية الجديدة لسنة 2022 في مجالات الهندسة والدراسات التكنولوجية شهدت إقبالا كثيفا خاصة للمرحلة التحضيرية المندمجة بجامعة منوبة والتي يتم تدريسها باللغة الانقليزية، بطاقة استيعاب في حدود 50 مقعدا في منوبة و100 بالكاف، كمرحلة أولى على أن ترتفع طاقة الاستيعاب خلال السنوات المقبلة لاستقبال أكثر طلبة. ودعت المديرة في نفس السياق الطلبة الى اتباع مختلف إجراءات التوجيه الجامعي والاطلاع المتواصل على موقع التوجيه ومختلف روزنامات التوجيه والتسجيل الجامعي على الموقع: www.orientation.tn 

www.orientation.tn : site de l'orientation universitaire en tunisie

site de l'orientation universitaire en ligne en tunisie

وبلغت نسبة النجاح خلال الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا 2022 لكل الأصناف 37.97% توزعت على 48178 تلميذا وتلميذة، حسب وزارة التربية. فيما بلغت نسبة النجاح في دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا 50,94%، بعدد 19403 تلميذ/ة وفق ما أعلن عنه مدير عام الامتحانات بوزارة التربية، عادل بن حميدة. وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن صدور المرسوم الرئاسي عدد 46 لسنة 2022 بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية الذي ينصّ على إحداث الوكالة التونسية للتقييم والاعتماد في التعليم العالي والبحث العلمي.

ويندرج إحداث الوكالة في إطار إصلاح المنظومة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي من خلال توحيد نظام التقييم والاعتماد في التعليم العالي والبحث العلمي. والوكالة هي مؤسسة عمومية لا تكتسي صبغة إدارية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية. وتتمثل مهام الوكالة خاصة في تقييم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العمومية والخاصة وبرامجها تقييم المؤسسات العمومية للبحث العلمي، مع اعتماد مؤسسات التعليم العالي والبحث العمومية والخاصة، وتقييم هياكل البحث، ومدارس الدكتوراه، وبرامج ومشاريع البحث والتجديد.

صلاح الدين كريمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مديرة التوجيه والإعلام الجامعي لـ"الصباح":  نسبة الموجهين خلال الدورة الرئيسية بلغت 91.53%.. و596 تلميذ/ة تمتعوا بالتمييز الإيجابي..

*هذه الاختصاصات التي شهدت إقبالا مكثفا

تونس-الصباح

دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ لها الناجحين في الباكالوريا 2022 والراغبين في الحصول على نتائج التوجيه الجامعي عن طريق الإرسالية الى التسجيل بخدمة ""or"ثم"فراغ" ثم "رقم الباكالوريا"" وذلك بتوجيه إرسالية قصيرة الى الرقم 85000 بداية من يوم الجمعة 29 جويلية على هذه الخدمة، وفق بلاغ لها قبل أيام.

وكانت الوزارة قد حددت تاريخ الإعلان عن النتائج عن طريق الإرسالية القصيرة بداية من يوم الأحد 31 جويلية 2022 وعبر موقع التوجيه الجامعي يوم الاثنين غرة أوت، وفق نص البلاغ.

وفي هذا السياق قالت مديرة التوجيه والإعلام الجامعي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، سهام بوراس، في تصريح خاص لـ"الصباح" إن عدد المعنيين بالتوجيه الجامعي لسنة 2022 في الدورة الرئيسية والتي تشمل جميع الطلبة الناجحين منهم في الدورة الرئيسية للباكالوريا ودورة التدارك أيضا، بلغ 67441 تلميذ/ة، حيث شارك منهم بالدورة الرئيسية من التوجيه 65418 تلميذ/ة، ليغيب عن هذه الدورة 2023 تلميذ/ة، لم يقوموا بتسجيل بطاقات التوجيه.

الدورة الرئيسية

وأضافت سهام بوراس، أن عدد الموجهين في الدورة الرئيسية بلغ 59880 تلميذ/ة ممن تحصلوا على التوجيه سوى في التوجيه العادي وكذلك التوجيه في علاقة بالتمييز الايجابي الذي انتفع به 596 تلميذ/ة من مجموع 600 ، والذي انطلق العمل به منذ سنة 2018، ويقصد بالتمييز الإيجابي أنه إجراء استثنائي يهدف لمزيد الإنصاف والحد من التفاوت بين الجهات في التوجيه لأن التلميذ في بعض الجهات لا يجد الظروف الملائمة للتفوق والحصول على مجموع نقاط يسمح له بالمنافسة على الشعب التي عليها إقبال كبير، حيث يتمتع تلميذ/ة 14 ولاية في الدورة الرئيسية فقط بإجراء التمييز الإيجابي أي أنهم إذا لم يحصلوا على الشعب المطلوبة أكثر من غيرها فإنهم يتنافسون لوحدهم على طاقة الاستيعاب ويتمثل في تخصيص عدد من المقاعد في الشعب الجامعية الأكثر طلبا مثل الطب، الصيدلة، الصحافة، الاتصال، المراحل التحضيرية، الهندسة المعمارية، بكالوريوس اعمال، التصرف، القانون، علم النفس، علوم الإعلامية، طب الأسنان..). وهذه الولايات هي: القصيرين، سيدي بوزيد، توزر، قفصة، القيروان، قابس، سليانة، تطاوين، جندوبة، الكاف، قبلي، مدنين، زغوان، باجة.

إقبال مكثف

وأكدت محدثتنا، أن نسبة الموجهين حسب عدد المشاركين في الدورة الرئيسية بلغت 91.53% هذه السنة) 65418 تلميذ/ة (لتسجل ارتفاعا مقارنة بالسنة الماضية 2021 والتي كانت في حدود 84.09% وهو ما اعتبرته أنه مؤشر ايجابي، أما نسبة غير الموجهين بلغت 11.21% حيث أن هناك 3% منهم تغيبوا عن المشاركة في الدورة الرئيسية أي في حدود الدورة 2023 تلميذ/ة، ومقارنة بالسنة الفارطة فإن نسبة غير الموجهين كانت في حدود 18.04% بالنسبة للدورة الأولى من التوجيه الجامعي، وفي علاقة بالشعب التي شهدت إقبالا كثيفا هذه السنة قالت مديرة التوجيه والإعلام الجامعي، انها المراحل التحضيرية خاصة منها المندمجة وكذلك اختصاصات الإعلامية بمختلف أصنافها والكليات التي تدرس فيها وأصبحت مرغوبا فيها بشدة، بالإضافة إلى اختصاص الطب والصيدلة وطب الأسنان، وكذلك اختصاصات التصرف والاقتصاد وإدارة الأعمال والتي تشمل مختلف الشعب إلا شعبة الآداب.

إعادة التوجيه

وأفادت نفس المصدر، أن مجموع النقاط لهذه السنة شهد تراجعا في بعض الاختصاصات في حدود 3 و4 نقاط، إلا أنه ارتفع في بعض الاختصاصات كاختصاص الإعلامية نظرا لكثرة الطلب عليها، والدورة الثانية من التوجيه الجامعي التي كانت من 1 أوت إلى 3 أوت الجاري تشمل طاقة الاستيعاب المتبقية، لتبقى دورة إعادة التوجيه تنطلق من 11 الى 15 أوت الجاري تشمل جميع الناجحين في الباكالوريا لسنة 2022 وهناك أربعة أنواع من إعادة التوجيه وهي لأسباب صحية، أسباب اجتماعية، أسباب عادية، أصحاب المواهب، وتجدر الإشارة أن هناك لجانا متخصصة في إعادة التوجيه تقوم بدراسة الملفات المدعمة بوثائق ورقية ورقمية أيضا، في حدود طاقة استيعاب المؤسسات الجامعية وكذلك مجموع عدد النقاط لآخر موجه لسنة 2022، ويستمر تسليم المطالب والملفات الى حدود 16 أوت الجاري.

وأكدت مديرة التوجيه والإعلام الجامعي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، سهام بوراس، أن الاحداثات الجامعية الجديدة لسنة 2022 في مجالات الهندسة والدراسات التكنولوجية شهدت إقبالا كثيفا خاصة للمرحلة التحضيرية المندمجة بجامعة منوبة والتي يتم تدريسها باللغة الانقليزية، بطاقة استيعاب في حدود 50 مقعدا في منوبة و100 بالكاف، كمرحلة أولى على أن ترتفع طاقة الاستيعاب خلال السنوات المقبلة لاستقبال أكثر طلبة. ودعت المديرة في نفس السياق الطلبة الى اتباع مختلف إجراءات التوجيه الجامعي والاطلاع المتواصل على موقع التوجيه ومختلف روزنامات التوجيه والتسجيل الجامعي على الموقع: www.orientation.tn 

www.orientation.tn : site de l'orientation universitaire en tunisie

site de l'orientation universitaire en ligne en tunisie

وبلغت نسبة النجاح خلال الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا 2022 لكل الأصناف 37.97% توزعت على 48178 تلميذا وتلميذة، حسب وزارة التربية. فيما بلغت نسبة النجاح في دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا 50,94%، بعدد 19403 تلميذ/ة وفق ما أعلن عنه مدير عام الامتحانات بوزارة التربية، عادل بن حميدة. وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن صدور المرسوم الرئاسي عدد 46 لسنة 2022 بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية الذي ينصّ على إحداث الوكالة التونسية للتقييم والاعتماد في التعليم العالي والبحث العلمي.

ويندرج إحداث الوكالة في إطار إصلاح المنظومة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي من خلال توحيد نظام التقييم والاعتماد في التعليم العالي والبحث العلمي. والوكالة هي مؤسسة عمومية لا تكتسي صبغة إدارية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية. وتتمثل مهام الوكالة خاصة في تقييم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العمومية والخاصة وبرامجها تقييم المؤسسات العمومية للبحث العلمي، مع اعتماد مؤسسات التعليم العالي والبحث العمومية والخاصة، وتقييم هياكل البحث، ومدارس الدكتوراه، وبرامج ومشاريع البحث والتجديد.

صلاح الدين كريمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  Conception & Réalisation  Alpha Studios Copyright © 2023  assabahnews