من الآثار الأدبية التي مر بها الاطفال ولها منحى تربوي توجيهي هي قصة الصرار والنمل ، ومن أهدافها الأساسية الإشادة بقيمة العمل ونبذ التواكل والتأكيد على قيمة الادخار و تأمين المستقبل ، واذ كانت هذه القصة بسيطة في منحها وسرد احداثها، صدرت مؤخرا قصة لليافعين "الصرارصير لا تغني في الصيف " للكاتب ابراهيم الدرغوثي، وعنوانها يوحي ان صرار الدرغوثي مختلف عن سابقيه وعن بقية الصرارير الذين تم تسويقهم كحشرات خاملة لا تفكر في غدها ...وفي هذا الصدد يقول الدرغوثي في مقدمة القصة :"قد يبدو لكم هذا التأكيد غريبا ،الصراصير لا تغني في الصيف ، وقد اعتدنا منذ صغرنا على مشارف الحقول زمن الحصاد او في الحدائق..." وهذا تاكيد ان للقصة طرح جديد ومختلف عن الاطروحات السابقة من خلال لوحات يمتزج فيها الواقع والخيال ، ويذكر ان الدرغوثي يعد من ابرز الكتاب والعديد من مؤلفاته تم اختيارها مواضيع لاطروحات جامعية في تونس او في الجزائر وبعض البلدان العربية، ومن ابرز رواياته نذكر شبابيك منتصف الليل والدروايش يعودون الى المنفى فضلا عن القصص على غرار النخل يموت واقفا والخبز المر وكأسك يا مكر ورجل محترم جدا ومنازل للكلام وكأسك يا مطر
مراد ريدان
من الآثار الأدبية التي مر بها الاطفال ولها منحى تربوي توجيهي هي قصة الصرار والنمل ، ومن أهدافها الأساسية الإشادة بقيمة العمل ونبذ التواكل والتأكيد على قيمة الادخار و تأمين المستقبل ، واذ كانت هذه القصة بسيطة في منحها وسرد احداثها، صدرت مؤخرا قصة لليافعين "الصرارصير لا تغني في الصيف " للكاتب ابراهيم الدرغوثي، وعنوانها يوحي ان صرار الدرغوثي مختلف عن سابقيه وعن بقية الصرارير الذين تم تسويقهم كحشرات خاملة لا تفكر في غدها ...وفي هذا الصدد يقول الدرغوثي في مقدمة القصة :"قد يبدو لكم هذا التأكيد غريبا ،الصراصير لا تغني في الصيف ، وقد اعتدنا منذ صغرنا على مشارف الحقول زمن الحصاد او في الحدائق..." وهذا تاكيد ان للقصة طرح جديد ومختلف عن الاطروحات السابقة من خلال لوحات يمتزج فيها الواقع والخيال ، ويذكر ان الدرغوثي يعد من ابرز الكتاب والعديد من مؤلفاته تم اختيارها مواضيع لاطروحات جامعية في تونس او في الجزائر وبعض البلدان العربية، ومن ابرز رواياته نذكر شبابيك منتصف الليل والدروايش يعودون الى المنفى فضلا عن القصص على غرار النخل يموت واقفا والخبز المر وكأسك يا مكر ورجل محترم جدا ومنازل للكلام وكأسك يا مطر