صدر مؤخرا عن دار الكتاب للنشر بتونس مؤلف جديد ينضاف إلى المكتبة التاريخية تحت عنوان : المجتمع الإباضي بجنوب إفريقية من أواسط القرن 5 الهجري/11م إلى نهاية القرن 9الهجري/15م ،لصاحبه الدكتور البشير بن عبد الفتاح بن غازي.تناول فيه دراسة التحولات الطارئة على المجتمع الإباضي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومختلف علاقات هذا المجتمع بالفضاء المحلي والاقليمي والصحراوي والمتوسطي.
واعتمد الباحث على مقاربة تاريخية تراوح بين المخطوطات والمصادر الإباضية وغيرها من المصادر والمراجع التاريخية والجغرافية بغرض الإضافة العلمية الأكاديمية للمعرفة التاريخية .
وانصب جهد الباحث على جملة من الاشكاليات المركزية تمحورت حول:
مدى قدرة المجموعات الإباضية على تنظيم فضاءاتها وتحويلها إلى مراكز إنتاج و تبادل محورية في شبكة المبادلات الصحراوية _ المتوسطية بعد انهيار القيروان.
الوقوف على الأسباب الكامنة وراء التوتر الاجتماعي والثقافي الذي عاشته المراكز الإباضية ،فهل هي اختلافات عرقية ،قبلية أم هي مذهبية ،أم أن الصراع يختزل في التنافس على السلطة و على التحكم في المجال و موارده ،أم كلها جميعا؟!
وفي الجملة ما مدى قدرة المجتمع الإباضي بجنوب إفريقية على استيعاب الضغوطات الداخلية والخارجية ،وآليات الصمود لضمان حق الوجود وحماية الهوية المذهبية والخصوصية الاجتماعية- الثقافية.صفوة القول كيف تفاعلت الإباضية كإرث مذهبي وكتجربة تاريخية مع باقي المكونات الاجتماعية في مجال احتد التنافس فيه على الموارد وعلى السلطة بمختلف أشكالها حتى لا تتلاشى الخصوصيات المميزة لهذا المجتمع ؟؟؟ا
وتجدر الاشارة ان البشير بن غازي من مواليد 5نوفمبر 1966متحصل على الاستاذية في التاريخ والجغرافيا ،وعلى الماجستير في التاريخ الوسيط والدكتوراه في التاريخ الوسيط من جامعة 9 أفريل 1938 بتونس تحت إشراف الأستاذ محمد حسن ،له مشاركات علمية في ملتقيات تونسية ودولية ومقالات في منشورات مركز النشر الجامعي تونس..
*ميمون التونسي
صدر مؤخرا عن دار الكتاب للنشر بتونس مؤلف جديد ينضاف إلى المكتبة التاريخية تحت عنوان : المجتمع الإباضي بجنوب إفريقية من أواسط القرن 5 الهجري/11م إلى نهاية القرن 9الهجري/15م ،لصاحبه الدكتور البشير بن عبد الفتاح بن غازي.تناول فيه دراسة التحولات الطارئة على المجتمع الإباضي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومختلف علاقات هذا المجتمع بالفضاء المحلي والاقليمي والصحراوي والمتوسطي.
واعتمد الباحث على مقاربة تاريخية تراوح بين المخطوطات والمصادر الإباضية وغيرها من المصادر والمراجع التاريخية والجغرافية بغرض الإضافة العلمية الأكاديمية للمعرفة التاريخية .
وانصب جهد الباحث على جملة من الاشكاليات المركزية تمحورت حول:
مدى قدرة المجموعات الإباضية على تنظيم فضاءاتها وتحويلها إلى مراكز إنتاج و تبادل محورية في شبكة المبادلات الصحراوية _ المتوسطية بعد انهيار القيروان.
الوقوف على الأسباب الكامنة وراء التوتر الاجتماعي والثقافي الذي عاشته المراكز الإباضية ،فهل هي اختلافات عرقية ،قبلية أم هي مذهبية ،أم أن الصراع يختزل في التنافس على السلطة و على التحكم في المجال و موارده ،أم كلها جميعا؟!
وفي الجملة ما مدى قدرة المجتمع الإباضي بجنوب إفريقية على استيعاب الضغوطات الداخلية والخارجية ،وآليات الصمود لضمان حق الوجود وحماية الهوية المذهبية والخصوصية الاجتماعية- الثقافية.صفوة القول كيف تفاعلت الإباضية كإرث مذهبي وكتجربة تاريخية مع باقي المكونات الاجتماعية في مجال احتد التنافس فيه على الموارد وعلى السلطة بمختلف أشكالها حتى لا تتلاشى الخصوصيات المميزة لهذا المجتمع ؟؟؟ا
وتجدر الاشارة ان البشير بن غازي من مواليد 5نوفمبر 1966متحصل على الاستاذية في التاريخ والجغرافيا ،وعلى الماجستير في التاريخ الوسيط والدكتوراه في التاريخ الوسيط من جامعة 9 أفريل 1938 بتونس تحت إشراف الأستاذ محمد حسن ،له مشاركات علمية في ملتقيات تونسية ودولية ومقالات في منشورات مركز النشر الجامعي تونس..