أعلنت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، عن نتائجها المالية للستة أشهر المنتهية في 30 جوان 2021.
بلغ صافي الربح6,8مليار ريال قطري( 1,9مليار دولار أمريكي) للستة أشهر المنتهية في30يونيو2120، بزيادة نسبتها%6مقارنة بالعام السابق.كماارتفع إجمالي الموجودات بنسبة10% منذ 30 يونيو 2020 ليصل إلى 1,065 مليار ريال قطري ( 293مليار دولار أمريكي)، كما ارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 6% إلى 13,6مليار ريال قطري (3,7مليار دولار أمريكي)، مما يعكس نجاح مجموعة QNB في تحقيق نمو قوي ومستدام في مختلف مصادر الدخل.
وكان المصدر الرئيسي لنمو إجمالي الموجودات هو القروض والسلف التي نمت بنسبة %6 لتصل إلى 747 مليار ريال قطري (205مليار دولار أمريكي). ومن الجانب التمويلي، قامت مجموعة QNB بالاستمرار بتنويع مصادر التمويل مما أدى الى زيادة ودائع العملاء لتبلغ 767 مليار ريال قطري (211 مليار دولار أمريكي).
كما استمرت المجموعة بأخذ العديد من المبادرات التي تهدف الى تخفيض المصاريف وايجاد مصادر مستدامة لتوليد الدخل. وقد ساعد ذلك على تحسن نسبة الكفاءة (نسبة التكلفة إلى الدخل) لتبلغ %22,9 كما في 30 يونيو 2021، والتي تعتبر واحدة من أفضل النسب بين المؤسسات المالية الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا.
قامت مجموعة QNB خلال النصف الأول من عام 2021 بزيادة مخصصاتها لخسائر القروض بمبلغ 2,9مليار ريال قطري (793 مليون دولار أمريكي). وبالرغم من ذلك، بلغ معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض مستوى %2,3 كما في 30 يونيو 2021، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق البنوك الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية. وقد ساهم ذلك في وصول نسبة تغطية القروض غير العاملة إلى مستوى %108 كما في 30 يونيو 2021، الأمر الذي يعكس استمرارالنهج المتحفظ الذي تتبناه المجموعة تجاه القروض المتعثرة.
ارتفع إجمالي حقوق المساهمين إلى 98 مليار ريال قطري (27مليار دولار أمريكي)، بزيادة 6 %عن يونيو 2020. وبلغ العائد على السهم 0,68 ريال قطري (0,19 دولار أمريكي).
في 30 يونيو 2021، أعلنت مجموعة QNB عن مستويات قوية لرأس المال تم قياسها من خلال نسبة كفاية رأس المال (CAR) التي بلغت %18,8 وهي نسبة أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية لمصرف قطر المركزي ولجنة بازل.
تخدم المجموعة ما يزيد عن 20 مليون عميل بدعم من 28,000 موظف عبر 1,000 موقع وأكثر من 4,600 جهاز صراف آلي.
أعلنت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، عن نتائجها المالية للستة أشهر المنتهية في 30 جوان 2021.
بلغ صافي الربح6,8مليار ريال قطري( 1,9مليار دولار أمريكي) للستة أشهر المنتهية في30يونيو2120، بزيادة نسبتها%6مقارنة بالعام السابق.كماارتفع إجمالي الموجودات بنسبة10% منذ 30 يونيو 2020 ليصل إلى 1,065 مليار ريال قطري ( 293مليار دولار أمريكي)، كما ارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 6% إلى 13,6مليار ريال قطري (3,7مليار دولار أمريكي)، مما يعكس نجاح مجموعة QNB في تحقيق نمو قوي ومستدام في مختلف مصادر الدخل.
وكان المصدر الرئيسي لنمو إجمالي الموجودات هو القروض والسلف التي نمت بنسبة %6 لتصل إلى 747 مليار ريال قطري (205مليار دولار أمريكي). ومن الجانب التمويلي، قامت مجموعة QNB بالاستمرار بتنويع مصادر التمويل مما أدى الى زيادة ودائع العملاء لتبلغ 767 مليار ريال قطري (211 مليار دولار أمريكي).
كما استمرت المجموعة بأخذ العديد من المبادرات التي تهدف الى تخفيض المصاريف وايجاد مصادر مستدامة لتوليد الدخل. وقد ساعد ذلك على تحسن نسبة الكفاءة (نسبة التكلفة إلى الدخل) لتبلغ %22,9 كما في 30 يونيو 2021، والتي تعتبر واحدة من أفضل النسب بين المؤسسات المالية الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا.
قامت مجموعة QNB خلال النصف الأول من عام 2021 بزيادة مخصصاتها لخسائر القروض بمبلغ 2,9مليار ريال قطري (793 مليون دولار أمريكي). وبالرغم من ذلك، بلغ معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض مستوى %2,3 كما في 30 يونيو 2021، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق البنوك الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية. وقد ساهم ذلك في وصول نسبة تغطية القروض غير العاملة إلى مستوى %108 كما في 30 يونيو 2021، الأمر الذي يعكس استمرارالنهج المتحفظ الذي تتبناه المجموعة تجاه القروض المتعثرة.
ارتفع إجمالي حقوق المساهمين إلى 98 مليار ريال قطري (27مليار دولار أمريكي)، بزيادة 6 %عن يونيو 2020. وبلغ العائد على السهم 0,68 ريال قطري (0,19 دولار أمريكي).
في 30 يونيو 2021، أعلنت مجموعة QNB عن مستويات قوية لرأس المال تم قياسها من خلال نسبة كفاية رأس المال (CAR) التي بلغت %18,8 وهي نسبة أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية لمصرف قطر المركزي ولجنة بازل.
تخدم المجموعة ما يزيد عن 20 مليون عميل بدعم من 28,000 موظف عبر 1,000 موقع وأكثر من 4,600 جهاز صراف آلي.